النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فـــن التــــرميم ... 22- ترميم المباني التاريخية ، مفاهيم وخطوات

  1. #1
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي فـــن التــــرميم ... 22- ترميم المباني التاريخية ، مفاهيم وخطوات

    ترميم المباني التاريخية
    مفاهيم وخطوات

    يعتبر ترميم المباني التاريخية من العمليات الهامة التي تتوخى المحافظة على الشواهد المادية لمظاهر التراث الإنساني، والتي تمكن من فهم مراحل تطوير الإنسان لمهاراته وكفاءاته.
    فالمبنى التاريخي ليس مجرد كتل معمارية ينبغي الحفاظ عليها نظراً لقدمها في الزمن فحسب، وإنما مرآة تعكس الحياة الإنسانية في مراحلها التاريخية، وتمثل المحافظة عليها محافظة على أشكال تطور الذكاء البشري.
    ولا شك أن توفير قاعدة مفاهيم صحيحة للمحافظة والترميم والشاهد التاريخي سيساعد القارئ على فهم المقاصد الأساسية لها قبل استعراض خطواتها التقنية والعملية والقانونية والإدارية، وكذا الدراسات المهيئة والتحضيرية.
    وفي هذا الصدد نذكر بمفهوم المبنى التاريخي الذي نقصد به كل شاهد معماري أنجزه الإنسان وتميز بقيمة تاريخية أو جمالية أو فنية، وفي هذا السياق لا يمكن أن نستثني المباني المعمارية التي شيدت خلال القرن العشرين والتي تتميز بحمولة جمالية وتاريخية أو أسلوب معين في التعاطي مع الفضاء، شأنها شأن المباني التاريخية التي تعود إلى العصور الوسطى والقديمة.


    المحافظة الوقائية، والمحافظة العلاجية، والترميم
    إن ترميم الشواهد المادية للماضي سواء كانت من المباني أو المنقولات، هو أحد التخصصات الحديثة التي ميزت التاريخ المعاصر. فعملية «الترميم» تدخل ضمن منظومة «المحافظة» Conservation التي تتوخى الحفاظ على الشاهد المادي artefac. وضمن نفس المنظومة عمليتان أساسيتان هما المحافظة الوقائية conservatio evitnevérp والمحافظة العلاجية Conservation curative، وتعتمد العملية الأولى على وقاية المبنى دون إحداث أي تدخل مباشر في مادته، فقط من خلال توفير محيط أفضل لحمايته وهكذا يمكن مثلاً وقاية المجموعات المتحفية من أضرار الرطوبة من خلال استعمال أجهزة مكافحة الرطوبة دون الاضطرار إلى لمسها، ويمكن إحداث تصريف للمياه لحماية مبنى تاريخي من التسربات المائية في محيطه دون الاضطرار إلى نبشه، أما العملية الثانية فتسمح بتدخل مباشر في العمق المادي للمبنى في حدود أعراضه المرضية دون أية إضافات، كأن يعمد المتدخل إلى إيقاف تدهور جدار ما من خلال دعمه وتقوية مكوناته من حجر وملاط في حدود إطاره دون العمل على استكمال بنائه في العلو مثلاً.
    أما الترميم restauration فهو عملية تدخل في العمق المادي للمبنى تهدف إلى الحفاظ عليه وضمان استمراريته وإنجاز بعض الإضافات الجمالية مع تمييزها عن عناصر المبنى الأصلي، وقد تطور مفهوم الترميم منذ القرن التاسع عشر ليصبح تخصصاً مستقلاً، وليستهوي المدارس المختلفة من فرنسية وإنجليزية وإيطالية وأمريكية وغيرها، وكان موضوعاً لعدد من المواثيق الدولية التي هدفت إلى تقعيده normalisati، كان أهمها ميثاق أثينا لعام 1934، وميثاق البندقية لعام 1964، والميثاق الإيطالي للترميم لعام 1972 الذي صاغه المرمم ذو الصيت العالمي سيزاري Cesare Brindi.

    الدراسات الأولية
    من الضروري أن يعمل صاحب مشروع «الترميم» على إعداد دراسات مستفيضة عن المبنى التاريخي المزمع ترميمه، وأي عملية لا تقوم بالدراسات الأولية أو تمر عليها مرور الكرام تعتبر عملية غير مكتملة، ولا يمكن ضمان نجاحها.
    وفي هذا الإطار، فإن على «المتدخل» إعداد دراسة تاريخية تعتمد الوثائق والشواهد والرواية الشفهية لمعرفة ماضي المعْلمة المزمع ترميمها، ويتم دعم هذه الدراسة بدراسة أركيولوجية ـ معمارية حيث إن الأركيولوجيا لا تقتصر فقط على الحفريات الأثرية تحت الأرض المنظمة على شكل استبارات عمودية أو على مساحات أفقية، وإنما تشمل المباني المرتفعة أيضاً بشكل عمودي وهو ما يصطلح عليه بأركيولوجيا المباني Archéologie monumentale، وتمكن من معرفة مراحل توسع الشاهد المعماري وتطوره أفقياً وعمودياً (أسوار مضافة، أقواس مدعمة، سقوف لاحقة، ملاطات متعاقبة enduits successifs).
    وبالإضافة إلى الدراسة التاريخية الأثرية يجب القيام بدراسة هندسية مدنية لمعرفة مصادر الهشاشة التي تهدد المعْلمة المراد ترميمها، ويدخل في ذلك رصد أسباب التشققات العمودية والأفقية والمائلة، وصلابة الأرضية ومدى مقاومتها لضغوط الاستعمال. وهو ما يتطلب القيام باستبارات، وتتوج هذه الدراسة بوضع خارطة المخاطر المحتملة carte de risques الذي يحدد على التصميم العام للمعلمة مجمل نتائج الدراسة الهندسية ومقاومة مواد البناء.
    كما أن إنجاز دراسة سوسيولوجية لرصد تأثير المبنى في المحيط وتأثره به étude d’impacte يؤثر في انطلاق العملية وتسهيل مأموريتها، فإغلاق مَعْلمة بسبب ترميمها لمدة طويلة قد يؤثر في محيطها الاجتماعي فيتذمر المرشدون والباعة وتجار المستلزمات السياحية والمستفيدون من القرب منها، ويمكن أخذ آراء السكان المجاورين على شكل استطلاعات للرأي.
    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






  2. #2
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: فـــن التــــرميم ... 22- ترميم المباني التاريخية ، مفاهيم وخطوات


    خطوات عمليات الترميم

    بعد إنجاز الدراسات اللازمة، على المتدخل الراغب في
    ترميم مَعْلمة تاريخية معينة أن يحترم الخطوات القانونية والإدارية والتقنية والعملية التي تضمن سلامة المشروع.


    الخطوات الإدارية والقانونية
    على ضوء نتائج الدراسات التي أوردناها سلفاً، يحدد الجهاز الإداري الراغب في ترميم المبنى التاريخي سواء كان مؤسسة تابعة للدولة كوزارة الثقافة أو وزارة الأوقاف أو وزارة التعمير أو إحدى اللجان ذات الارتباط بالتاريخ العسكري، أو غيرها من المؤسسات المحلية (بلديات، مجالس الجهة…)، أو مؤسسة تابعة لأحد الخواص ترغب في التبرع بدعم للثقافة أو مؤسسات أجنبية ترغب في رد الاعتبار للتراث الثقافي. يحدد هذا الجهاز «المتدخل» حجم الظرف المالي الخاص بالعملية، ويعد دفتر تحملات مدقق تضم فصوله المستلزمات والتقديرات المالية، وبعد اختيار المهندس المعماري الذي يكلف بترميم المبنى التاريخي وتتبع مراحله عن طريق مباراة أو مناقصة عمومية، واختيار الشركة الخاصة بإنجاز المشروع ففي ًالمغرب مثلاً، ووفقاً لمقتضيات قانون الصفقات العمومية، يتم تشكيل لجنة مختلطة تتكلف بتتبع كل مراحل إنجاز العملية، وتتكون من ممثلي صاحب المشروع، والمهندس المعماري، والمهندس المدني المكلف من طرف مكتب الدراسات وممثل الشركة المكلفة الإنجاز وممثل مكتب المراقبة، وممثل مفتشية المباني التاريخية لوزارة الثقافة إذا لم تكن صاحبة المشروع.

    وعلى ضوء كل اجتماع يتم تحرير محضر يتضمن قرارات اللجنة المتابعة بما فيها تحفظات البعض يوقعه الحاضرون.
    ويراعى احترام مدة زمنية تحدد سلفاً، وعند وقوع تأخير يتم تحديد سببه لتحمل الجهة كامل مسؤوليتها في ذلك وفقاً للنصوص الجاري بها العمل.
    وبعد نهاية كل مرحلة من مراحل الأشغال، تتم برمجة تسليم الجزء الذي تم الانتهاء منه حتى بلوغ مرحلة التسليم النهائي، وبالتالي فإن مشروع الترميم لا يختلف عن مشاريع البناء العادية من حيث الصيغة الإدارية والمساطر القانونية، مما يوجب إعادة نظر عميقة تأخذ بعين الاعتبار خصوصية عملية الترميم.

    الخطوات العملية والتقنية


    يمكن اختصار أهداف عملية الترميم في ثلاثة مقاصد أساسية يجب على المرمم احترامها وهي كالتالي:
    ـ احترام أصولية المبنى intégralité وكماليته.
    ـ احترام أصالة المبنى authenticité.
    ـ العمل على إمكانية الاسترجاع réversibilité في حدود الممكن.

    ولا يمكن للمرمم، بأي حال من الأحوال، أن يغض الطرف عن احترام هذه المقاصد بدعوى الظروف المادية أو ضغط الزمن أو ما شابه.

    وهكذا يباشر المرمم عملية التشخيص diagnostic والتي تتم بدورها على مرحلتين:
    1 ـ تشخيص أولي يعتمد الملاحظة السطحية ويتوصل إلى رصد الأعراض المباشرة كانتفاخ الجدران وخسوف الأرضية ونخر الأساسات والتشققات وغيرها.

    2 ـ تشخيص معمق يرمي لرصد أسباب الأعراض معتمداً بشكل كبير على المنهج التجريبي، كأن يوضع الجص على شق معين لمعرفة حجم التمدد خلال مدة معينة، أو أن يعمد إلى حفر استبارات للتأكد من صلابة الأرضية أو هشاشتها، أو القيام بتحليلات كيميائية لمعرفة مكونات مواد البناء ومدى فعاليتها.
    وبعد التشخيص يعمد «المرمم» إلى معالجة المشاكل البنيوية للمبنى سواء كانت بُنى أفقية أو عمودية كالجدران والأقواس والأعمدة والسقوف، وحل مشكلات صرف المياه، وذلك وفق جدول زمني محدد، مع التركيز على احترام تجانس المواد compatibilité التي يضيفها مع المواد الأصلية للتمكن من احترام مبدأ الأصالة الذي تحدثنا عنه سلفاً، كما على المرمم أن يأخذ بعين الاعتبار مراعاة مبدأ قبولية الاسترجاع، فعلى سبيل المثال يعمد مرممو الفسيفساء إلى وضع مادة البارولييد Paraloïd B72 بنسبة مختلطة مع مادة الآسيتون Acétone قبل لصق المواد بعضها ببعض لضمان الاسترجاع متى دعت الضرورة إلى ذلك.
    ويتسبب عدم أخذ مبدأ ضمان الاسترجاع في خلق متاعب للمرممين مستقبلاً، وبما أن المعرفة في تطور، فمن المجحف اعتماد رؤية أحادية في ترميمالمباني لا تأخذ التقدم العلمي بعين الاعتبار، كما يمكن استخدام مواد حديثة الإنشاء برجاحة إذا كانت تستجيب لمتطلبات المقاصد الواردة دون أن يكون الهاجس تجريبياً.
    من الضروري كذلك في عملية الترميم العمل على توضيح الفرقبين الأشكال الأصلية والإضافات التي استوجبتها عملية الترميم، ومن يمعن النظر في المباني التاريخية المرممة سيلاحظ أن ألوان الجصيات والخشب المنحوت والزليج التي أضافها المرمم تختلف عن ألوان العناصر الزخرفية الأصلية وقد تكون ناتئة بعض الشيء أو غائرة، وهو ما يدل على رقي فلسفة الترميم واحترام مبدأ الأصالة، كما تركز مواثيق الترميم العالمية سيما ميثاق البندقية إلى ضرورة عدم استكمال كتابة النصوص الإيبيغرافية المفقودة والتزاويق الفسيفسائية الضائعة بتزاويق ونصوص من وحي المرمم، حيث إن إغراء العمل الجمالي يقوده إلى عملية تفتقر للنزاهة الفنية، وهو ما يمكن تشبيهه بكتاب مزقت بعض صفحاته فعمد أحدهم إلى تعويضها بصفحات جديدة وملئها بما كان يعتقده مكتوباً فخرق بذلك حقوق المؤلف المحفوظة.
    خلال عملية المعالجة، يمكن للمرمم الاستغناء عن كل عنصر معماري لم يعد قادراً على استكمال وظيفته، والعمل على استبداله سواء تعلق الأمر بحجر أو آجر أو طابية أو عمود أو بوابة، وكل عنصر تم تعويضه يحتفظ به ويسلم إلى الجهات المسؤولة عن الذخائر الأثرية كوزارة الثقافة، وتحتفظ العديد من المتاحف عبر العالم بروائع من العناصر المعمارية التي أزيلت من مبانيها خلال عمليات الترميم.
    ومن الجدير بالذكر أن احترام خصوصية بعض المباني يحتم على فريق الترميم التعامل بذكاء مع معطياتها والقدرة على الابتكار والشجاعة في اتخاذ القرارات الحاسمة.
    إن
    ترميمالمباني التاريخية يمثل ضمان استمرار رسالة تاريخية من الماضي إلى الحاضر والمستقبل، ونجاح عملية الترميم هو نجاح وصول هذه الرسالة، وأخطاء المرممين ستضع مرممي المستقبل أمام مسؤولية مضاعفة: تصحيح أخطاء السابقين واسترجاع مضمون المعالم الأثرية، وهو ما شرع العمل به في عدد من المباني عبر المعمورة.


    مراجــع:
    ـ د. م. جمال عليان، الحفاظ على التراث الثقافي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، عدد 322، ديسمبر 2005.

    ـ عبد المعز شاهين، طرق صيانة وترميم الآثار والمقتنيات الفنية، نشر الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1993.
    ـ الميثاق العالمي للحفاظ والترميم للمعالم والمواقع، «ميثاق البندقية» 1964.
    ـ الميثاق الدولي لإدارة التراث الأثري العام، 1990.
    Berducou M.-c. La Conservation En Archeologie. Methodes Pratiques De La Conservation - restauration Des Vestiges Archeologique, Pari,2000 .
    Cesare Brandi, Il resta. Teoria e pratica, (a cura di M. Cordaro) Rome, Editori Riuniti, I (1994), II (2005)
    Cesare Brandi, Teoria del resta, Rome 1963- Edizioni di Storia e Letteratura, Turi, Einaudi,1977.
    Giancalrlo PAlmeri, Cours de Restaurati, Alge,1977
    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






  3. #3
    جديد الأوائل الصورة الرمزية dando jad
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: فـــن التــــرميم ... 22- ترميم المباني التاريخية ، مفاهيم وخطوات

    انا مشاركة ليش ما بيظهرو عندي الصوررررررر
    حرام عليكو عندي رسم
    ساعدوني

  4. #4
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: فـــن التــــرميم ... 22- ترميم المباني التاريخية ، مفاهيم وخطوات

    أهلا وسهلا بكي dando jad
    عليكي الدخول مرة ثانية وكل الأبواب والصور مفتوحة أمامك
    لا توجد مشاكل في مواضيعي ولا بالصور المرفقة بها
    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






المواضيع المتشابهه

  1. فـــن التـــرميم ... 12- طرق ترميم وتقوية المنشآت الخرسانية
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى فن ترميم المباني الأثرية والتراثية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-15-2011, 04:22 AM
  2. فـــن التـــرميم ... 13- إعداد مشروع ترميم المبنى الأثري
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى فن ترميم المباني الأثرية والتراثية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-03-2010, 05:14 PM
  3. فـــن التـــرميم ... 11- ترميم حمام السلطان الأشرف اينال بشارع المعز بالجمالية
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى فن ترميم المباني الأثرية والتراثية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-2008, 03:41 PM
  4. فـــن التـــرميم ... 3- ترميم كاتدرائية أم الزنـــار - حمص
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى فن ترميم المباني الأثرية والتراثية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-28-2008, 06:24 AM
  5. فـــن التـــرميم ... 2- ترميم الكنيسة المعلقة في القاهرة
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى فن ترميم المباني الأثرية والتراثية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-21-2008, 04:04 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •