تعليمات بخصوص منح تأشيرات الهجرة لهذا العالم بناء على
برنامج الهجرة التعددية (الهجرة العشوائية)

تتولى وزارة الخارجية الأمريكية كل عام بناء على تكليف لها من الكونغرس الأمريكي إدارة برنامج منح تأشيرات بناء على التعددية والمعروف أيضاً ببرنامج الهجرة العشوائية، وهو البرنامج الذي يدار بموجب الشروط الواردة في الفقره رقم 203 (ج) من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي. لقد عدلت الفقره رقم 131 من قانون الهجرة الأمريكي الصادر عام 1990 (القانون العام 649 101) الفقره رقم 203 من قانون الهجرة الأمريكي، وأوجد فئة جديدة من المهاجرين تعرف باسم "فئة الحاصلين على تأشيرة للهجرة بناء على مفهوم التعددية" (أو مهاجرين "دي في" DV). ويتيح هذا القانون صدور 50 ألف تأشيرة كل عام للإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية تمنح للأشخاص الآتين من بلدان يكون عدد المهاجرين منها إلى الولايات المتحدة منخفض.

يوفر البرنامج السنوي للتعددية السنوي الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تكون هذه التأشيرات لمن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة والتي سيتم تطبيقها بدقه. يتم الاختيار عن طريق نظام السحب العشوائي بواسطة جهاز الحاسب الآلي (الكمبيوتر). وسوف يتم توزيع التأشيرات على ست مناطق جغرافية، تحصل فيها المناطق التي كانت معدلات الهجرة منها منخفضة على أكبر عدد من التأشيرات. ولن تصدر تأشيرات الهجرة لمواطني البلدان التي أوفدت إلى الولايات المتحدة خلال الأعوام الخمس الماضية أكثر من 50 ألف مهاجر.

البلاد الغير مؤهله للتقدم لبرنامج الهجرة التعددية (DV-2007)

مواطني البلدان التالية غير مؤهلين للتقدم لبرنامج الهجرة التعددية (DV-2007) و سبب ذلك أن عدد المهاجرين الوافدين منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأعوام الخمس الماضية تجاوز الـ 50 ألف مهاجر:
كندا، الصين (مواليد جمهورية الصين الشعبية) كولومبيا،روسيا،جمهورية الدومينيكان، السلفادور، هاييتي، الهند،جامايكا،المكسيك،باكستان، الفيليبين،كوريا الجنوبية، بولندا والمملكة المتحدة (باستثناء ايرلندا الشمالية) والأراضي التابعة لها، وفيتنام. أما مواليد هونج كونج و الماكاو و تايوان، فيجوز لهم تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الهجرة بناء على برنامج التعددية .


للتقدم في برنامج الهجرة التعددية لعام 2007، لابد من التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني في الفترة ما بين يوم الاربعاء الموافق الخامس من شهر أكتوبر 2005 وحتى يوم الاحد الموافق الرابع من ديسمبر 2005. و في حالة التقدم لابد من استكمال الاستمارة الإلكترونية لبرنامج الهجرة التعددية عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني www.dvlottery.state.gov


لن تقبل الاستمارات الورقية أو ترسل عن طريق البريد العادي كما في الأعوام السابقة . ينصح بشدة عدم الانتظار حتي اخر اسبوع للتقديم لطلب الهجرة لاحتمالية وجود ضغط كبير علي التسجيل مما قد يؤخر عملية التسجيل. لن يقبل أى طلب بعد ظهريوم الرابع من ديسمبر 2005.





الشـروط المطلوبة لتقديـم طلبات الاشتراك في السحب

·يجب أن يكون مقدم الطلب من أبناء أحد البلدان المذكورة أسماؤها في لائحة أسماء الدول الواردة في هذه النشرة. راجعوا لائحة الدول التابعة للأقاليم المختلفة التي يعتبر مواطنوها مؤهلين لتسجيل طلباتهم للحصول على تأشيرة للهجرة.

في غالبية الحالات تعني عبارة "من مواليد أحد البلدان التي تتوفر فيها الشروط المطلوبة" البلد التي ولد بها مقدم الطلب الا فى حالتين. الحالة الاولى: إذا كان الشخص قد ولد في أحد البلدان التي لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة ولكن طلبه يستند على ان الزوج/ الزوجه من ابناء احدي البلدان المؤهلة التي تتوفر فيها هذه الشروط ، وذلك شريطة صدور تأشيرات الهجرة للزوج والزوجة في نفس الوقت ودخولهما معا إلى الولايات المتحدة في نفس الوقت أيضا. الحاله الثانيه: إذا كان الشخص قد ولد في أحد البلدان التي لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة ولم يكن والديه أو أي منهما مقيماً في ذاك البلد في تاريخ ميلاده، يجوز لهذا الشخص تقديم طلب للاشتراك في السحب استناداً إلى انتمائه للبلد الذي ولد فيه أحد والديه على ان تكون هذه البلد مؤهلة فى برنامج 2007.

· يجب أن تتوفر لدى مقدم طلب هذا البرنامج شروط التعليم أو التدريب المطلوبة للتأهيل لهذا البرنامج.

التعليم أو التدريب: يجب أن يكون مقدم الطلب قد حصل على شهادة إكمال مرحلة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها. يعني ذلك في الولايات المتحدة تحقيق النجاح في كل من أعوام الدراسة الابتدائية والثانوية البالغ عددها 12 عام، أو ما يثبت حصوله على خبرة عملية لمدة عامين خلال الأعوام الخمس السابقة في مهنة تتطلب حصول من يمارسها على تدريب أو خبرة عملية لا تقل مدتها عن عامين.
وسوف تستخدم قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بوزارة العمل الأمريكية:
(the U.S. Department of Labor's O*Net OnLine database) لتحديد الخبرة العملية المطلوبة.http://online.onetcenter.org .
هذا، وسوف يجد مقدمو طلبات الحصول على تأشيرة هجرة متاحة على موقع وزارة العمل تمكنهم من الوصول إلى موقع مكتب الشئون القنصلية (http://travel.state.gov) بغية الاطلاع على قائمة الوظائف المؤهِلة للحصول على تأشيرة هجرة.

إذا لم تتوفر هذه الشروط في مقدم الطلب (أو مقدمته) ينبغي عليه (أو عليها) الإمتناع عن تقديم طلب للاشتراك في هذا السحب.


إجراءات تقديم طلب الحصول على تأشيرة الهجرة لعام 2007 (DV-2007):


·سوف تقبل وزارة الخارجية الأمريكية الطلبات الإلكترونية المستوفى بياناتها فقط لبرنامج الهجرة التعددية والتي سوف تقدم عن طريق الموقع الإلكتروني www.dvlottery.state.gov عبر الإنترنت خلال فتره موعد التقديم الستون يوما المحددة للتسجيل ابتداءً من الاربعاء الخامس من اكتوبر 2005 الساعة 12 ظهرا شرق (GMT)، أى الساعة العاشرة صباحاُ بتوقيت القاهرة، وحتى ظهر يوم الاحد الموافق 4 ديسمبر 2005

· سيتم استبعاد طلب الشخص إذا تبين أنه أرسل أكثر من طلب واحد باسمه للتسجيل فى البرنامج بغض النظر عمن قدم الطلب. يمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم بأنفسهم أو توكيل أي شخص لتقديم الطلب نيابة عنهم.

·سوف ترسل وزارة الخارجية الأمريكية جميع المتقدمين لبرنامج الهجرة التعددية إخطار تأكيد إلكتروني بمجرد استلام استمارة التقديم الإلكترونية كاملة من المتقدم موضح بها الاسم و تاريخ الميلاد و بلد المتقدم مختومة بالتاريخ و الوقت.

·لن تقبل الاستمارات الورقية.

·سوف يتم استبعاد الطلب ولن ينظر فيه في حالة عدم تقديم جميع الصور الفوتوغرافية المطلوبة. يجب على مقدم الطلب (أو مقدمته) أن يقدم مع إستمارة التقديم الإلكترونية صور فوتوغرافية إلكترونية حديثة له ولزوجته (أو لزوجها) ولكل من أبنائه تحت سن الحادية والعشرون (21 عاماً)، ويشمل ذلك أبنائه الطبيعيين وأبنائه بالتبني وأبناء زوجته (أو زوجها) من زواج سابق، حتى إذا لم يكن هؤلاء الأبناء مقيمين مع مقدم الطلب أو يرغبوا في مصاحبته في هذا البرنامج. ويُستثنى من هذا الشرط الابن الحاصل على الجنسية الأمريكية أو على تصريح قانوني بالإقامة الدائمة بالولايات المتحدة الأمريكية (جرين كارد) . ويجب أن يكون لكل فرد من أفراد الأسرة صورة فوتوغرافية خاصة به وحده، إذ لن تقبل الصور الفوتوغرافية الجماعية.
يجب أن يكون لكل فرد من أفراد الأسرة المتقدمة ملف إلكتروني (ملف حاسب آلي) خاص به يحتوى على صورة شخصية له. يتم الحصول علي هذه الصورة الرقمية Image عن طريق إما كاميرا رقمية (Digital Camera) أوعن طريق المسح الضوئي (Scanning) لإحدى الصور الفوتوغرافية الخاصة بالمتقدم. يتم إرسال هذه الصور علي هيئة ملف حاسب آلي (file).

·التعليمات الخاصة بالصورة الرقمية
يجب أن يطابق المواصفات الوصفية والتقنية للصورة المطلوبة، كما يجب أن تكون الصورة بالملف إما:
·صورة رقمية مصورة حديثاً

·صورة عادية ممسحة ضوئياً بواسطة الماسح الضوئى (Scanner)

وضع الرأس

·يجب أن تبين الصورة صاحبها (أي مقدم الطلب أو زوجته أو أحد أبنائه) وهو يواجه آلة التصوير.
·ويجب أن لا يبدو رأسه مائلاً إلى أعلى أو إلى أسفل أو إلى أحد الجانبين،
·يجب أن يغطي رأس صاحب الصورة 50 % من مساحة الصورة.
خلفية الصورة
·يجب أن يكون لون خلفية الصورة محايداً وفاتحاً
·لن تقبل الصور التي يكون لون خلفيتها قاتماً أو متضمناً لرسومات أو نقوش أو أشكال متكررة
تركيزالة التصوير
لن تقبل الصورة التي لا يبدو فيها وجه المتقدم واضحاً بسبب عدم تركيز آلة التصوير عليه بشكل سليم.
ادوات التزيين
· لن تقبل الصورة التي يظهر فيها المتقدم مرتدياً نظارة شمسية ذات عدسات قاتمة اللون أو أي شيء آخر من شأنه عدم ظهور وجه صاحب الصورة كاملا وواضحاً.
غطاء الرأس
·لن تقبل الصورة التي يظهر المتقدم فيها مرتدياً غطاء للرأس أو قبعة إلا إذا كان سبب ارتداء غطاء الرأس أو قبعة يعود لمعتقدات دينية، وفي تلك الحالة يجب ألا يحجب غطاء الرأس هذا أي جزء من وجه مقدم الطلب.
·لن تقبل الصورة التي تبين المتقدم وهو يرتدي أي غطاء للرأس يرتبط بانتمائه القبلي ولكن لا تقتضيه معتقداته الدينية.
·لن تقبل الصورة التى يرتدى فيها المتقدم الزي العسكري أو الزي الرسمي لإحدى شركات الطيران أو أي زي رسمي أو غطاء للرأس آخر.
المواصفات التقنية:

يجب أن تتفق الصور الرقمية المرسلة مع المعايير الآتية وإلا سوف يتم رفض الطلب الإلكتروني للهجرة التعددية أوتوماتيكياً من قبل النظام وإخطار المتقدم بالرفض:

فى حالة إرسال صورة رقمية (Digital Image)، يجب أن تتوفر فيها المواصفات الأتية:

qشكل ملف الصورة: يجب أن تكون الصورة الرقمية المرسلة محفوظة على هيئة (JPEG)

qحجم ملف الصورة: الحجم الأقصى المسوح به للملف/الصورة هو 62.500 بايتس (bytes)

qدقة وضوح الصورة: 320 بكسل (pixels) إرتفاعاً X 240 بكسل عرضاً

qدقة لون الصورة: 24 بيت ألوان (24-bit color) أو 8 بيت ألوان (8-bit color) أو 8 بيت أبيض وأسود (8-bit gray scale)

مسح الصور الفوتوغرافية ضوئياً (Scanning a Photograph): قبل مسح الصورة ضوئياً، يجب أن تكون مواصفات الصورة كالأتى:
qمقاس الصورة: 2 بوصة X 2 بوصة (50مم X 50مم) مربع
qلون الصورة: يجب أن تكون الصورة إما ملونة أو أبيض وأسود
الصور الفوتوغرافيه يجب أيضاً أن تتوافر فيها المواصفات المذكورة أعلاه. إذا كانت الصورة مطابقة للمواصفات من حيث المقاس واللون والمواصفات، استخدم ماسح ضوئى (scanner) بالمواصفات التالية لنسخها:
qدقة وضوح الماسح: يجب أن تنسخ الصورة بدقة 150 نقطة/بوصة (dpi)
qشكل ملف الصورة: يجب أن تكون الصورة الممسوحة المرسلة محفوظة على هيئة (JPEG)

qحجم ملف الصورة: الحجم الأقصى المسوح به للملف/الصورة هو 62.500 بايتس (bytes)

qدقة وضوح الصورة: 300 X 300 بكسل (pixels)

qدقة لون الصورة: 24 بيت ألوان (24-bit color) أو 8 بيت ألوان (8-bit color) أو 8 بيت أبيض وأسود (8-bit gray scale)


طلب الحصول علي تأشيرة الهجرة و الاشتراك في السحب


يوجد طريقة واحدة للتقديم لبرنامج الهجرة التعددية (الهجرة العشوائية) لعام 2007 (DV-2007). على جميع المتقدمين تقديم استمارة (طلب تسجيل) إلكترونية عبر الإنترنت عن طريق الموقع الإلكتروني www.dvlottery.state.gov. عدم استكمال الطلب بالكامل سوف يؤدى إلى استبعاد طلب المتقدم.

علي المتقدم استيفاء البيانات التالية علي الطلب الإلكتروني

  1. الاسم بالكامل: (اسم العائلة – اسم الشخص – اسم الأب)
  2. تاريخ الميلاد: يوم/ شهر/ سنة
  3. الجنس: ذكر/ أنثى
  4. بلدة/ مدينة الميلاد
  5. بلد الميلاد يجب أن يكون اسم البلد هو اسم البلد المستخدم حاليا للمكان الذي وُلِد فيه مقدم الطلب (مثال: سلوفينيا بدلا من يوغسلافيا وكازاجستان بدلا من الاتحاد السوفيتي)
  6. صورة المتقدم: انظر صفحة رقم 3 - الجزء الخاص بمواصفات الصور الشخصية
  7. العنوان البريدي: العنوان / البلدة / المدينة/ الرقم البريدي/البلد
  8. رقم التليفون: (اختياري)
  9. عنوان البريد الإلكتروني (e-mail address): (اختياري)
  10. البلد المؤهل للاشتراك فى برنامج الهجرة التعددية فى حالة ما إذا كان البلد الأصلي للمتقدم مختلف عن البلد الذي ولد فيه. إذا كان المتقدم يدعى انتمائه إلى بلد آخر غير البلد الذي ولد فيه، يجب أن توضح هذه المعلومة على طلب الهجرة.

11.الحالة الاجتماعية: متزوج/ غير متزوج/اعزب/مطلق/ ارمل/منفصل قانونيا
  • عدد الأولاد الغير متزوجين تحت سن الحادية والعشرون (21 عاماً) ما عدا حاملي الجنسية الامريكية او حاملي الجرين كارد
  • بيانات الزوج/ الزوجة: الاسم / تاريخ الميلاد/ الجنس / بلد الميلاد/ مدينة الميلاد / البلدة /صورة
  • بيانات الأولاد: الاسم / تاريخ الميلاد / الجنس/ بلد الميلاد /مدينة الميلاد/ البلدة / صورة

ملحوظة:
  • يجب على مقدم الطلب (أو مقدمته) أن يذكر في طلبه (أو طلبها) اسم زوجته (أو زوجها) وتاريخ مكان ميلادها (أو ميلاده) وكذلك اسم وتاريخ ومكان ميلاد جميع أبنائه (أو أبنائها) الطبيعيين وجميع أبنائه بالتبني كذلك وجميع أبناء زوجته (أو زوجها) من زواج سابق الذين لم يتجاوز عمرهم الحادية والعشرين (21 عاماً). ولا يُستثنى من ذلك إلا الأبناء الحاصلين على الجنسية الأمريكية أو على تصريح بالإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى مقدم الطلب أن يذكر كل ذلك في طلبه حتى إذا لم يكن ما زال متزوجاً زواجاً قانونياً من والدة هذا الابن أو الابنة، وحتى إذا لم يكن هذا الابن أو الابنة مقيماً معه، وحتى إذا لم يكن سيهاجر معه. يلاحظ أن الأبناء المتزوجين والأبناء الذين بلغوا الواحدة والعشرين من العمر أو تجاوزوها ليسوا مؤهلين للحصول على تأشيرة الهجرة بناء على برنامج التعددية . وسوف تكون نتيجة عدم ذكر أسماء جميع الأبناء استبعاد الطلب الذي قدمتموه للحصول على تأشيرة الهجرة وعدم النظر فيه.
    (يرجى مراجعة السؤال رقم 11 في لائحة الأسئلة التي تثار كثيراً.)



إختـيــار مقـدمي الطلبــات
يتم اختيار مقدمي الطلبات الذين تتوفر في طلباتهم الشروط المطلوبة على نحو عشوائي وبواسطة الحاسب الآلي (الكمبيوتر). وسوف يتم إخطار من يقع عليهم الاختيار بواسطة البريد بين شهري مايو ويوليو 2006 وسوف ترسل لهم في ذلك الوقت إرشادات إضافية تتضمن معلومات عن الرسوم المتصلة بالهجرة إلى الولايات المتحدة. أما من لم يقع عليهم الاختيار فلن يتلقوا أي إخطار، ولن يكون باستطاعة السفارات والقنصليات الأمريكية توفير لائحة بأسماء مقدمي الطلبات الذين قبلت طلباتهم. يجوز لزوجات (أو أزواج) مقدمي الطلب الذين قبلت طلباتهم كما يجوز لأبنائهم غير المتزوجين الذين لم يبلغوا سن الحادية والعشرون (21 عاماً) بعد، تقديم طلبات للحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة لمرافقة مقدم الطلب أو اللحاق به. وسوف تصدر تأشيرات الهجرة لعام 2007 بناء على برنامج التعددية بين اليوم الأول من شهر أكتوبر 2006 و 30 سبتمبر 2007.
يجب على مقدمي الطلبات استيفاء جميع الشروط المؤهلة التي يقتضيها القانون الأمريكي. يجب أن تنتهي إجراءات النظر في الطلبات و إصدار تأشيرات الهجرة للمقبولين طلباتهم هم وذويهم ( أفراد عائلتهم ) بحلول منتصف الليل من يوم 30 سبتمبر 2007 لن يسمح بإصدار تأشيرات هجرة لمقدم الطلب أو لأحد من ذويه لمصاحبته أو اللحاق به بعد هذا التاريخ تحت أي ظرف.


إشـارة هــامـة
لا يتطلب تقديم طلب الحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية دفع أي رسوم، إذ لم تعين الحكومة الأمريكية أي مستشارين يعملون خارج الكادر الحكومي لإدارة هذا البرنامج. إن الوسطاء أو غيرهم ممن يعرضون تقديم خدمات المساعدة لمقدمي طلبات الحصول على تأشيرة الهجرة يقومون بذلك بدون تفويض من الحكومة الأمريكية وبدون الحصول على موافقتها، لذلك تكون الاستعانة بأمثالهم للحصول على المساعدة في إعداد طلب الحصول على التأشيرة الصادرة بموجب برنامج التعددية أمر متروك لتقدير مقدم الطلب.
تتساوى الفرص المتاحة للطلبات الإلكترونية التي تتوفر فيها جميع الشروط المطلوبة والتي يقدمها أصحابها ويتم استلامها في مركز كنتاكي القنصلي مع الفرص المتاحة للطلبات الإلكترونية التي تتوفر فيها جميع الشروط والتي يقدمها نيابة عن أصحابها آخرون يتلقون أجر مقابل المساعدة التي يقدمونها في هذا الشأن. سوف تتساوى فرص الاختيار العشوائي أمام جميع الطلبات الواردة من كل من المناطق والتي يتم استلامها خلال الفترة المحددة، ولكن إذا ورد أكثر من طلب للشخص الواحد سوف يستبعد طلب هذا الشخص ولن يتم تسجيل طلبه للاشتراك في السحب، ولن ينظر في طلبه بغض النظر عن مصدر الطلب الإضافي الوارد.




أسئلة تتردد كثيراً حول تسجيل الطلبات:

1 - ما هو معنى "البلد الأصلى" ؟ هل توجد أية ظروف تجيز لمن لم يولد في أحد البلدان المؤهلة تقديم طلب للحصول على تأشيرة للهجرة؟
" البلد الأصلى " هو البلد الذي ولد فيه، بغض النظر عن البلد الذي يقيم فيه حالياً أو البلد الذي حصل منه على الجنسية. كما يعني "انتماء" الشخص لبلد ما حقه في "الانتساب" لبلد غير البلد الذي ولد فيه بموجب أحكام الجزء رقم 202 (ب) من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي.
فإذا كان مقدم الطلب الرئيسي مولود في بلد على سبيل المثال لا يؤهله للحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية لهذا العام، يجوز له أن يطلب "الانتساب" إلى البلد الذي ولدت فيه زوجته (أو زوجها)، إلا أنه لن يحصل على تأشيرة (DV–1) بناء على برنامج التعددية إلا إذا كانت زوجة مقدم الطلب (أو زوجها) مؤهلة للحصول على تأشيرة ويصدر لها (له) تأشيرة (DV–2)، كما يجب على الزوجين دخول الولايات المتحدة في نفس الوقت. ويجوز بالمثل أن ينسب الابن (أو الابنة) القاصر إلى البلد الذي ولد فيه أحد أبويه.
وأخيراً، يجوز لمقدم الطلب المولود في بلد من البلدان الغير مؤهلة للاشتراك فى برنامج التعددية (الهجرة العشوائية) بالانتساب إلى البلد الذي ولد فيه أي من أبويه شريطة أن لا يكون أي من الأبوين مقيماً بموجب تصريح قانوني بالإقامة الدائمة في تاريخ ميلاد مقدم الطلب في بلد من البلدان الغير مؤهلة لتقديم طلب للحصول على تأشيرة للهجرة إلى الولايات المتحدة. وبصورة عامة لا يعتبر الأشخاص مقيمين في بلد، إذا كانوا يزورون ذلك البلد بصفة مؤقتة أو مقيمين فيها بصورة مؤقتة كذلك لأسباب تجارية أو مهنية أو بالنيابة عن إحدى الشركات أو الحكومات.
ويجب على المتقدم الذي يطلب مثل هذا الانتساب البديل أن يذكر المعلومات المتصلة بهذا الأمر في طلبه.

2- هل توجد أية تغييرات أوشروط جديدة مطلوبة فى إجراءات تقديم طلبات الحصول على تأشيرة الهجرة بناء على برنامج التعددية ؟
يجب أن تقدم جميع الطلبات/الاستمارات لبرنامج الهجرة التعددية لسنة 2007 إلكترونياً عن طريق زيارة الموقع www.dvlotter.state.gov بين الاربعاء الموافق 5 أكتوبر 2005 ويوم الاحد 4 ديسمبر 2005 لن يتم قبول الاستمارات الورقية.
لقد طبقت وزارة الخارجية الأمريكية نظام التسجيل الإلكتروني للهجرة التعدديه خلال السنين الماضية حتى تتمكن من جعل برنامج الهجرة التعددية آمنا وأكثر فعالية. سوف تستخدم وزارة الخارجية الأمريكية تقنية خاصة ووسائل أخرى للتعرف على المتقدمين الذين يرتكبون أعمال تزويرية من أجل الحصول على الهجرة بطريقة غير قانونية وأيضاً المتقدمين الذين يقومون بتقديم أكثر من طلب واحد للهجرة.
لقد تم إلغاء مطلب الإمضاء على استمارة الهجرة التعددية و فترة التسجيل لبرنامج الهجرة التعددية ستكون في الفترة بين الخامس من أكتوبر 2005 وحتى ظهر يوم الاحد 4 ديسمبر 2005.

3- هل يقتضي الأمر أن يتضمن الطلب توقيع كل فرد من أفراد الأسرة ووجود صورة فوتوغرافية له أم يكفى وجود توقيع مقدم الطلب الرئيسي وصورته الفوتوغرافية؟
التوقيع ليس مطلوب بعد الآن على استمارة التسجيل الإلكترونية لبرنامج الهجرة التعددية. مطلوب صورة شخصية حديثة للمتقدم الأساسي، والزوج/الزوجة، والأبناء تحت سن الحادية والعشرون (21 عاماً). لن تقبل الصور العائلية أو الجماعية. يرجى مراجعة خصائص ومواصفات الصورة فى صفحة رقم 3.


4 - لماذا يتم استبعاد المنتمين لدول معينة واعتبارهم غير مؤهلين للاشتراك في السحب للحصول على تأشيرة هجرة بناء على برنامج التعددية ؟
إن الغرض من تأشيرات الهجرة الصادرة بناء على برنامج التعددية هو إتاحة فرص الهجرة للأشخاص المنتمين لبلدان غير تلك البلدان التي يفد منها إلى الولايات المتحدة أعداد كبيرة من المهاجرين. وينص القانون على عدم صدور تأشيرات الهجرة بناء على برنامج التعددية للمنتمين إلى البلدان التي تستقبل منها الولايات المتحدة عدد كبير من المهاجرين، وهي البلدان التي منحت الولايات المتحدة لخمسين ألف (50.000) شخص منها تأشيرات هجرة خلال الخمس أعوام الماضية بناء على طلبات الهجرة المقدمة بواسطة أحد أفراد أسرة هذه الأشخاص و بناء علي وجود فرص العمل المناسبة لهم.
(Family-Sponsored and Employment-Based visa categories). وتقوم مصلحة الهجرة والجنسية الأمريكية كل عام بالتعرف على إجمالي عدد تأشيرات الهجرة الصادرة بناء على هذين البرنامجين خلال الأعوام الخمس السابقة من أجل تحديد البلدان التي ينبغي استبعاد المنتمين لها من السحب الذي يتم إجراؤه لتحديد الفائزين بالتأشيرات الصادرة بناء على برنامج الهجرة التعددية . وحيث أن مصلحة الهجرة والجنسية الأمريكية تقوم بذلك كل عام قد تتغير بالتالي من عام لآخر قائمة تلك البلدان التي لا يكون للمنتمين لها حق الاشتراك في السحب الخاص ببرنامج الهجرة التعددية (العشوائية) بغية الحصول على تأشيرة، وذلك نتيجة قيام مصلحة الهجرة والجنسية بهذه العملية كل عام قبل إجراء السحب.

5 - ما هو الحد الأقصى لعدد تأشيرات الهجرة التي ستصدر لعام 2007 بموجب برنامج التعددية ؟
ينص القانون على أن يكون الحد الأقصى لعدد تأشيرات الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة التي تصدر كل عام لمن تتوفر فيهم الشروط المطلوبة بموجب برنامج التعددية هو 55 ألف (55.000) تأشيرة، إلا أن قانون توفير المساعدة لنيكاراغوا وأمريكا الوسطى (NCARA - the Nicaraguan and Central American Relief Act ) الذي أقره الكونغرس الأمريكي في شهر نوفمبر عام 1997 ينص على تخصيص 5000 تأشيرة كل عام لنيكاراغوا وأمريكا الوسطى ابتداء من عام 1999 وإلى أجل غير مسمى، وتمنح هذه التأشيرات بمقتضى قانون توفير المساعدة لنيكاراغوا وأمريكا الوسطى وضمن العدد الإجمالي المذكور للتأشيرات المتاحة في إطار برنامج التعددية، ويعني ذلك عملياً انخفاض عدد التأشيرات الصادرة بناء على برنامج التعددية ابتداء من عام 2000 إلى خمسين ألف (50.000) تأشيرة، ولا يزال هذا الحد الأقصى لعدد التأشيرات ساري المفعول بالنسبة لعام 2007.

6 - ما هو الحد الأقصى لعدد التأشيرات المخصصة للمناطق بموجب برنامج التعددية التي سيتم منحها عام 2007؟
تحدد مصلحة الهجرة والجنسية كل عام الحد الأقصى لعدد التأشيرات المخصصة للمناطق الستة بموجب برنامج التعددية ، وذلك بناء على معادلة ينص عليها الجزء رقم 203 (ج) من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي Immigration and Nationality Act (INA) ، وسوف تقوم المصلحة بإعلان تلك الأعداد والأرقام بعد الانتهاء من عملياتها الحسابية في هذا الصدد.

7 - متى يتم قبول طلبات الحصول على تأشيرات الهجرة لعام 2007 بناء على برنامج التعددية ؟
تبدأ فترة قبول الطلبات الإلكترونية لبرنامج الهجرة التعددية (العشوائية) لسنة 2007 ابتداءً من ظهر يوم الاربعاء الموافق 5 اكتوبر 2005 وحتى الاحد الموافق 4 ديسمير 2005 وتستمر فترة التقديم لمدة اثنين و ستون (62) يوماً. إن ملايين الطلبات ترسل خلال تلك الفترة،يترتب على ذلك ورود كم هائل من الطلبات يترتب على ذلك بذل الجهود الازمه بشأنها.
كما نود أن نحيط علمكم أن كل من تقدم بطلبه فى الفتره من أكتوبر/ديسمبر 2005 و تم وقوع الإختيار عليه، سوف نتأكد من إخطاره بالإضافه إلى إخطار السفارات و القنصليات بفتره كافيه لتجهيز ألاوراق و المستندات ألازمه حتى نضمن لهم إصدار التأشيرات

نحث مقدمى طلب اهجرة على سرعه التسجيل فى اول ايام البرنامج لان التسجيل فى اخر ايام التسجيل المذكورة سابقا قد يبطئ الحاسب الالى فى حفظ هذا التسجيل حيث ان لايعتد بالتسجيل بعد 4 ديسمبر 2005.

8 - هل يجوز لأشخاص متواجدين في الولايات المتحدة تقديم طلبات للحصول على تأشيرة هجرة بناء على هذا البرنامج؟
نعم، يجوز لمقدم طلب الحصول على تأشيرة الهجرة بناء على هذا البرنامج أن يكون متواجدا في الولايات المتحدة أو في أي بلد آخر، ويجوز إرسال الطلب بالبريد الالكترونى من داخل الولايات المتحدة أو من خارجها.

9 - هل يجوز لمقدمي الطلبات تقديم أكثر من طلب واحد للحصول على تأشيرة هجرة أثناء الفترة السنوية المحددة لقبول وتسجيل طلبات الحصول على تأشيرة هجرة بناء على برنامج التعددية ؟
يسمح القانون لكل شخص [تتوفر فيه الشروط المطلوبة] بتقديم طلب واحد فقط أثناء فترة قبول الطلبات وتسجيلها. وقد يقوم الشخص بتقديم الطلب بنفسه أو قد يقدمه شخص آخر نيابة عنه. وسوف تستبعد جميع طلبات الأشخاص الذين يرد منهم أكثر من طلب واحد. ستقوم وزارة الخارجية بتقديم تقنية معقدة ووسائل أخري للتعرف على الأشخاص الذين يقدمون اكثر من طلب واحد بحيث يكونوا غير مؤهلين فى هذه الحالة وسيخلق ملف إلكتروني دائم لهم بواسطة وزارة الخارجية الأمريكية. يجوز لمقدمي طلبات الحصول على التأشيرة، تقديم طلب كل عام أثناء الشهر المحدد لقبول الطلبات وتسجيلها.

10 - هل يجوز للزوج تقديم طلب منفصل عن الطلب الذي تقدمه زوجته؟
نعم، يجوز للزوج تقديم طلب منفصل عن الطلب الذي تقدمه زوجته، فإذا وقع الاختيار على أي من الطلبين يحق للآخر الانتساب لصاحب الطلب الذي يقع عليه الاختيار.

11 - مـَن من أفراد أسرة يجب إدراجهم في الطلب الذي أقدمه للحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية ؟
يجب على مقدم الطلب (أو مقدمته) أن يذكر في الطلب اسم الزوجة (أو الزوج) وأسماء جميع الأبناء تحت سن الحادية والعشرين ( 21 عاماً)، لا يُستثنى من ذلك إلا الأبناء الحاصلين على الجنسية الأمريكية أوعلى تصريح بالإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية (Green card) ويجب على مقدم الطلب أن يذكر اسم الزوجة (أو الزوج) حتى إذا كان منفصلاً عنها الا اذا كان الطلاق قانونيا( يعني وجود مستند قانوني معرف للمحكمة ولا تتطلب الشروط من مقدم الطلب ذكر اسم الزوجة السابقة أو الزوج السابق إذا كانا مطلقان قانوناً. إن التاريخ الهام بالنسبة لحالات الزواج المألوفة هو تاريخ مراسيم الزواج الأصلية، وليس تاريخ تسجيل الزواج. ويجب على مقدم الطلب أن يذكر أسماء جميع أبنائه غير المتزوجين تحت سن الحادية والعشرين (21 عاماً)، سواء كانوا أبنائه الطبيعيين أو أبناء زوجته (أو أبناء الزوج) من زواج سابق أو أبناء تم تبنيهم رسمياً وفقاً لقوانين بلد مقدم الطلب، ولا يُستثنى من ذلك إلا الأبناء الحاصلين على الجنسية الأمريكية أو على تصريح بالإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية(Green card) . على مقدم الطلب أن يذكر أسماء جميع الأبناء حتى إذا لم يكونوا مقيمين معه.

ولا يعني ذكر أسماء أعضاء الأسرة في طلب الحصول على تأشيرة الهجرة ضرورة قيامهم بالسفر مع مقدم الطلب او حتي ان لم ترغب في سفرهم علي نفس البرنامج، إذ يجوز لهم أن يختاروا البقاء في بلادهم. ولكن إذا ذكر مقدم الطلب اسم أحد أفراد أسرته في استمارة طلب الحصول على التأشيرة لم يرد ذكره في طلبه الأصلي، ستكون النتيجة استبعاد طلبه وعدم النظر فيه. (ينطبق هذا الشرط فقط على أفراد الأسرة القصر الذين كان يعولهم مقدم الطلب في تاريخ تقديم الطلب الأصلي، ولا ينطبق على هؤلاء الذين ينضمون للأسرة بعد ذلك مثل الأطفال الذين ولدوا بعد موعد التقديم.) ويجوز للزوجة (أو الزوج) تقديم طلب منفصل عن طلب زوجها (أو زوجته) رغم ورود اسمها (أو اسمه) في الطلب، شريطة وجود المعلومات المفصلة عن جميع أفراد الأسرة في الطلبين. يرجى مراجعة السؤال رقم 10 أعلاه.

12 - هل ينبغي على مقدم الطلب تقديم طلبه بنفسه، أم يجوز لشخص آخر القيام بذلك بالنيابة عنه؟
يجوز لمقدمي الطلبات إعداد طلباتهم وتقديمها بأنفسهم، ويجوز لهم تكليف آخرين القيام بذلك نيابة عنهم، ولكن لا يجوز لأي شخص تقديم أكثر من طلب واحد سواء تم تقديم هذا الطلب شخصياً أو بالنيابة عن مقدم الطلب بواسطة محام أو أحد الأصدقاء أو الأقارب الذي قد يساعد مقدم الطلب في إعداد طلبه. وإذا وقع الاختيار على طلب ما يرسل الإخطار بذلك لمقدم الطلب فقط على عنوان المراسلة الخاص به الوارد في الطلب.

13 - ما هي الشروط المطلوبة بالنسبة للمؤهل العلمي أو التجربة العملية؟
يقتضي القانون وكذلك اللوائح التنظيمية حصول كل شخص يقدم طلب على ما لا يقل عن شهادة تثبت انتهائه بنجاح من مرحلة الدراسة الثانوية أو حصوله على ما يعادلها، أو حصوله خلال الأعوام الخمس السابقة على خبرة عملية لمدة عامين في مهنة تقتضي ممارستها ما لا يقل عن سنتين من التدريب أو الخبرة. ويعني ”الانتهاء من مرحلة الدراسة الثانوية أو الحصول على ما يعادلها" تحقيق النجاح في الولايات المتحدة في الانتهاء من الدراسة في المرحلتين الابتدائية والثانوية اللتان تستمران لمدة 12 عاماً، وفي أي بلد آخر تعني العبارة المذكورة تحقيق النجاح في الانتهاء من الدراسة الرسمية في هاتين المرحلتين الموازيتين لمرحلة الدراسة الابتدائية والثانوية في الولايات المتحدة. ولا ينبغي تقديم الوثائق التي تثبت المؤهل العلمي أو الخبرة العملية مع طلب الاشتراك في السحب بغية الحصول على تأشيرة الهجرة، بل ينبغي تقديمها إلى القنصل المسئول في القنصلية الأمريكية في تاريخ المقابلة التي تتم في القنصلية بخصوص منح التأشيرة. وسوف تستخدم البيانات المتاحة على قاعدة بيانات وزارة العمل الأمريكية (O*Net OnLine database) لتحديد الخبره العملية المؤهِلة للحصول على تأشيرة للهجرة (http://online.onetcenter.org).

14 - كيف سيتم اختيار من سيحصلون على تأشيرة الهجرة؟
سوف يقوم مركز كنتاكى القنصلي بترقيم الطلبات التي تم استلامها من كل منطقة . وبعد أن تنتهي فترة قبول الطلبات يقوم جهاز الكمبيوتر بعملية اختيار عشوائية للطلبات الفائزة في كل منطقة جغرافية من بين جميع الطلبات الواردة لتلك المنطقة. ويكون أول طلب يتم اختياره عشوائياً في كل منطقة من المناطق السابق ذكرها، أول طلب يتم تسجيله، ويكون الطلب الثاني الذي يقع عليه الاختيار الطلب الثاني الذي يتم تسجيله، الخ... وسوف تحصل جميع الطلبات التي يتم استلامها من كل منطقة أثناء الفترة المحددة لاستلام الطلبات على فرصة متساوية لوقوع الاختيار عليها بدون التمييز بين تلك الطلبات الواردة في بداية الفترة المحددة لاستلام الطلبات أو في نهايتها. وعند وقوع الاختيار على طلب ما، يقوم مركز كنتاكي القنصلي بإرسال إخطار بذلك لمقدم الطلب يتضمن التعليمات التي ينبغي عليه اتباعها عند تقديم استمارة طلب الحصول على التأشيرة، وسوف يواصل مركز كنتاكي القنصلي متابعة الطلب حتى يتم إخطار صاحبه بالتوجه إلى مكتب القنصلية الأمريكية لمقابلة القنصل المسئول فيها بخصوص التأشيرة أو يقوم مقدم الطلب المقيم أو المتواجد في الولايات المتحدة بتقديم طلب في مكتب مصلحة الهجرة والجنسية لتغيير وضعه.

15 - هل يجوز لمن وقع عليهم الاختيار تعديل وضعهم مع مصلحة الهجرة والجنسية؟
نعم، شريطة توفر الشروط المطلوبة لتعديل أوضاعهم بموجب أحكام الجزء رقم 245 من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي (INA)، ويجوز لمقدمي الطلبات الذين وقع عليهم الاختيار المتواجدين فعلا في الولايات المتحدة أن يطلبوا من مصلحة الهجرة والجنسية تعديل أوضاعهم وإعطائهم تأشيرة الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة. ويجب على مقدمي الطلبات أن يضمنوا استطاعة مصلحة الهجرة والجنسية الانتهاء من الإجراءات الخاصة بطلباتهم، بما في ذلك الإجراءات المتصلة بأي من المنتسبين لهم المتواجدين في الخارج، وذلك قبل تاريخ 30 سبتمبر عام 2007 لأن عمليات تسجيل طلبات الحصول على تأشيرات الهجرة لعام 2007 بناء على برنامج التعددية سوف تنتهي في هذا التاريخ، إذ لن تتوفر أرقام تأشيرات لأي من مقدمي طلبات الحصول على التأشيرة فى برنامج الهجرة العشوائية لعام 2007 تحت أي ظرف من الظروف بعد منتصف الليل من يوم 30 سبتمبر عام 2007.

16 - هل يتم إخطار مقدمي الطلبات الذين لم يقع عليهم الاختيار؟
لا لن يتلقى مقدمو الطلبات الذين لم يقع عليهم الإختيار أي إخطار رداً على الطلبات التي قدموها، إذ يقتصر إرسال الإخطار على مقدمي الطلبات الذين يقع عليهم الاختيار فقط. وترسل جميع رسائل الإخطار إلى العنوان الموضح في الطلب بعد حوالي تسعة أشهر من انتهاء فترة تقديم الطلبات، ويعني ذلك أن من لا يتلقى إخطاراً رداً على طلبه لم يقع عليه الاختيار.

17 - ما هو عدد مقدمي الطلبات الذين سوف يتم اختيارهم للحصول على التأشيرة؟
يبلغ العدد المتاح من تأشيرات الهجرة التي سوف تمنح لمقدمي طلبات الحصول عليها بناء على برنامج التعددية لعام 2007، 50 ألف (50.000) تأشيرة، إلا أن مركز كنتاكي القنصلي سوف يقوم باختيار عدد من الطلبات يتجاوز عدد التأشيرات المحدوده لبرنامج الهجره العشوائه لسنة 2007، زيادة العدد هذه لإحتمال إمتناع بعض من يقع عليهم الإختيار عن متابعة طلباتهم للحصول على التأشيرة بعد إخطارهم بوقوع الاختيار عليهم مبدئياً، وذلك لضمان إصدار جميع التأشيرات المتاحة بناء على برنامج التعددية . ويترتب على ذلك أن عدد التأشيرات المتاحه لن يكون كافياً لمنح التأشيرات المطلوبة لجميع مقدمي الطلبات الذين يقع عليهم الاختيار مبدئياً. وسوف يتم إخطار جميع مقدمي الطلبات الذين يقع عليهم الاختيار في الوقت المناسب وإحاطتهم علماً بإضافة أسمائهم إلى قائمة الطلبات التي وقع عليها الاختيار. وسوف تبدأ عملية الاجتماع بهم وعقد المقابلات معهم في أوائل شهر أكتوبر عام 2006 وسوف يرسل مركز كنتاكي القنصلي رسائل تحدد موعد المقابلات في القنصليات الأمريكية في الخارج قبل ذلك الموعد المحدد للمقابلة بفترة زمنية تتراوح بين أربعة وست أسابيع. وسوف تصدر التأشيرات كل شهر لمقدمي الطلبات المستعدين لصدورها واستخدامها خلال هذا الشهر في حالة وجود العدد المتاح من التأشيرات. وينتهي برنامج هذا العام لمنح تأشيرات الهجرة بناء على التعددية بعد صدور جميع التأشيرات المخصصة لذلك العام، وهو 50 ألف تأشيرة. وقد يتحقق ذلك من الناحية النظرية قبل حلول شهر سبتمبر عام 2007. يجب إذن على مقدمي الطلبات الذين يقع عليهم الاختيار والذين يريدون الحصول على تأشيرات الهجرة أن يكونوا مستعدين للتحرك بسرعة وبدون تأخير لغرض الاستفادة من التأشيرة. إن عملية الاختيار العشوائي التي يقوم بها جهاز الكمبيوتر في مركز كنتاكي القنصلي لا تضمن في حد ذاتها لمن يقع عليه الاختيار الحصول على تأشيرة الهجرة.

18 - هل هناك حد أدنى للسن بالنسبة لمقدمي طلبات الحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية؟
لا يوجد حد أدنى للسن بالنسبة لمن يريد الاشتراك في هذا البرنامج، إلا أن شرط انتهاء مقدم الطلب من مرحلة الدراسة الثانوية أو حصوله على الخبرة العملية في تاريخ تقديمه للطلب يترتب عليه عملياً استبعاد غالبية الأشخاص الذين لم يبلغوا بعد الثامنة عشر من العمر.

19 - هل سيتم تحصيل أية رسوم خاصة متصلة بطلبات الحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية ؟
لا يتم تحصيل أية رسوم عند تقديم الطلب. وسوف يتم تحصيل رسم خاص لاحقاً من مقدمي طلبات الحصول على تأشيرة بناء على برنامج هذا العام الذين يقع عليهم الاختيار والذين يتولى القسم القنصلي الأمريكي اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص طلباتهم. كما ينبغي على طالبي الحصول على تأشيرات الهجرة بناء على برنامج التعددية تسديد الرسوم فى يوم المقابله، مثلهم مثل غيرهم من طالبي الحصول على تأشيرات أخرى. وسوف يحصل مقدمو الطلبات على تفاصيل تلك الرسوم المطلوبة عندما يقوم مركز كنتاكي القنصلي بإرسال التعليمات إلى من يقع عليه الاختيار منهم.

20 - هل يتمتع مقدمو طلبات الحصول على تأشيرة الهجرة بناء على برنامج التعددية بحق خاص يجوز لهم من خلاله أن يطلبوا السماح لهم بإسقاط شرط من الشروط المطلوبة التى تؤهل المتقدم للحصول على التأشيرة؟
لا، تنطبق على جميع مقدمي طلبات الحصول على التأشيرة جميع الشروط المحددة في قانون الهجرة والجنسية الأمريكي والتي ينبغي توفرها في طالبي الحصول على تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة .
لا توجد أية أحكام خاصة للتنازل عن استيفاء أي من الشروط المطلوبة والمنصوص عليها في القانون.

21 - هل يجوز لمن سجل طلب للحصول على تأشيرة هجرة للولايات المتحدة(نوع آخر غير الهجره العشوائه) تقديم طلب للحصول على تأشيرة هجرة بناء على برنامج التعددية(العشوائه) ؟
نعم، يجوز لهؤلاء الأشخاص تقديم طلبات للحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية .

22 - إلى متي يحق لمقدمي الطلبات الذين وقع عليهم الاختيار للحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية الحصول على تلك التأشيرة؟
يحق للأشخاص الذين وقع عليهم الاختيار في السحب تقديم طلب الحصول على تأشيرة الهجرة لعام 2007 بناء على برنامج التعددية أثناء السنة المالية 2007 فقط، أي ابتداء من اليوم الأول من شهر أكتوبر عام 2006 إلى نهاية شهر سبتمبر عام 2007. ويجب على مقدمي الطلبات الحصول على تأشيرة الهجرة أو تعديل وضعهم فى الولايات المتحدة بناء على برنامج التعددية لعام 2007 قبل نهاية السنة المالية (30 سبتمبر 2007). لا يتم ترحيل التأشيرات الممنوحة لأشخاص حصلوا عليها بموجب برنامج التعددية لعام 2006 إلى تاريخ لاحق لانتهاء السنة المالية لذلك العام إذا عجزوا عن الحصول على التأشيرات الخاصة بهم أثناء العام المالي. كذلك، لا يجوز لزوجة مقدم الطلب وأبنائه الذين يحصلون على التأشيرة بسبب انتسابهم لمقدم الطلب الرئيسي الحصول على تلك التأشيرة إلا في الفترة الزمنية المحددة والممتدة من أول أكتوبر أول عام 2006 إلى آخر سبتمبر عام 2007. وسوف يتم إرسال الرسائل لمقدمي الطلبات المقيمين في الخارج من مركز كنتاكي القنصلي قبل الموعد المحدد في الرسالة للاجتماع بهم بفترة زمنية تتراوح بين أربعة و ستة أسابيع.

23- متي سيكون متاحا التسجيل عبر الانترنت
فقط سوف يكون التسجيل متاحا عبر الانترت الساعة 12 ظهرا شرقا (GMT) أى العاشرة صباحاً بتوقيت القاهرة، يوم الخامس من اكتوبر 2005 حتي يوم الرابع من ديسمبر 2005

24- هل يمكن تحميل و حفظ عملية تسجيل البرنامج العشوائي علي برنامج Micro Soft Word)) او اي برنامج اخر ثم اقوم بعدها بعملية ملئ البيانات؟
لا تستطيع ان تحفظ الاستمارة في اي برنامج لاستكمال او ارسال البيانات في وقت اخر. حيث انها فقط web form بالاضافة الي انه مطلوب ملئ البيانات و تسجيلها عبر الانترنت في الحال.

25- اذا لم يوجد عندي جهاز المسح الضوئي ((Scanner هل يمكن ان ارسل صورة الي احد اقاربي في الولايات المتحدة لاجراءعملية المسح الضوئي علي الصورة ثم حفظها علي استطوانة و ارساله مرة اخري لي؟
نعم يمكن طالما ان تكون الصورة مطابقة للمواصفات و سوف ترسل الكترونيا مع طلب التسجيل الالكتروني علي خط الانترنت. لابد للمتقدم ان يكون معه الصورة وقت ارسال الطلب لبرنامج DV-2007 يمكن تقديم الطلب ( الصورة و الاستمارة مع بعض) الكترونيا من الولايات المتحدة.

26- هل يمكن لي حفظ الاستمارة علي الانترنت حيث يمكن ملئ جزء منه في وقت و اكماله في وقت اخر؟
لا يمكن حدوث ذلك حيث ان استمارة E-DV الالكترونيه المصممة ليتم استكمالها وارسالها فى نفس الوقت عموما ، بسبب ان الاستمارة تقع فى جزيين ولاحتمالية وقوع اعطال مفاجئة وبطء فى شبكة المعلومات فان النظام مصمم لامكانيه بقائه مفتوحا لمدة لا تزيد عن 60 دقيقة بدئا من تحميل الاستمارة ا لكترونيا وحتى ارسالها عبر الانترنت اذا مر اكثر من 60 دقيقة ، ولم يتم ارسال الاستمارة الكترونيا فسوف يتم الغاء ما تم ارساله من معلومات وذلك حتى لا يكون هناك امكانيهُ لارسال الاستمارة مرتين بالخطاء حيث يمكن ان يعتبر النظام ارسال الاستمارة كاملة بعد محاولة ارسالها جزئيا انه تم ارسالها مرتين على سبيل المثال ، اذا فرضنا ان المشترك له زوجة وطفل وقام بارسال الجزء الاول من استمارة E-DV ، بعد اكمال بياناتها وقام بعدها باستقبال الجزء الثانى من الاستمارة ولكن لم يقوم بارساله على الفور ربما بسبب عدم عثوره على الملف الذى يحتوى على صورة الطفل اذا تم ارسال الجزء الثانى من الاستمارة وتم استقبالها عن طريق موقع E-DV خلال 60 دقيقة فلا يوجد مشكلة ، ولكن اذا تم استقبال الجزء الثانى بعد مرور الستون دقيقة فان المشترك سيتم اعلامه بان عليه ان يعيد ارسال الاستمارة بالكامل من جديد ان ارشاداتDV-2007 تشرح بوضوح وبصورة كاملة ماهية المعلومات المطلوب تجميعها لملىء الاستمارة بهذه الطريقة يمكن ان تكون مستعدا تماما ، متاكدا من وجود كافة المعلومات المطلوبة قبل ان تبدا اكمال الاستمارة عبر الانترنت

27- تنص التعليمات علي انه في حالة ان لم تكن الصورة الرقمية مطابقة للمواصفات سوف يتم رفض الطلب و اخطار الراسل فهليعني هذا انه يمكن اعادة عملية التسجيل من جديد.
نعم يمكن اعادة التقديم اذا كانت عملية التسجيل قد رفضت اوتوماتيكيا علي البرنامج فهذا يعنى انها لم تكن قد أدخلتم سجلت على E-DV ولا يمكن ان تعد E-DV مدونه ومسجل وبالتالى لن يصلك اى اخطار باستلام الطلب و لكن تقدير الوقت الذي سوف تاخذه عملية ارسال رفض الطلب بسبب طبيعة الانترنت لايمكن تكهنه. اذا عولجت المشاكل عن طريق الراسل وارسلت مرة اخري الجزء (1) و(2 ) في خلال 60 دقيقة، لن يكون هناك مشكلة والا لابد من اعادة تقديم الطلب مرة اخري. يمكن للمتقدم تقديم طلبه اكثر من مرة الي حين ان يتم استلام الاستمارة كاملة وارسال اخطارباستلام الطلب.

28- هل سيلاحظ الاخطار الاكتروني ان عملية التسجيل الكاملة وصلت في نفس الوقت بعد عملية الارسال
اذا مرت بضع دقائق بعد الضغط على زر الارسال بدون استقبال اى اخطار للتاكيد يمكنك الضعط على زر الارسا ل مرة اخرة دون ان يسبب هذا اى مشاكل ولن يؤدى الى أى خلل ان تصل هذه الرسالة للراسل (المقدم الطلب)
سوف يتم ارسال اخطار التاكيد بوصول الرسالة الصحيحة فورا ولكن لا يمكن تحديد الوقت المنتظر نظرا لطبيعه عمل الانترنت. اذا اخذ وقت طويل بعد الضغط علي زر الارسال يمكن الضغط مرة اخري دون مشاكل ولن يؤدي هذا الي اي خلل.
يمكن للمتقدم محاولة ارسال الاستمارة اكثر من مرة حتي تتم العملية بنجاح ولحين استلام المتقدم اخطار التأكيد.

لوائح بأسماء البلدان التي يكون المنتمين لها مؤهلين لتقديم طلبات الحصول على تأشيرة للهجرة بناء على برنامج التعددية وفقاً للمناطق التي تقع فيها تلك البلدان

توضح اللوائح الواردة أدناه أسماء البلدان في كل من المناطق الجغرافية التي يكون المنتمين لها مؤهلين لتقديم طلبات الحصول على تأشيرات للهجرة بناء على برنامج التعددية لعام 2007 (2007DV) . لقد تم تحديد تلك البلدان بناء على معلومات من الموظف المسئول عن المعلومات الجغرافية في الولايات المتحدة. وقد تم تحديد البلدان التي يكون المنتمين لها غير مؤهلين لتقديم طلبات الحصول على تأشيرات الهجرة لعام 2007 بناء على برنامج التعددية بواسطة مصلحة الهجرة والجنسية، وذلك بناء على معادلة وردت في الجزء رقم 203 (ج) من قانون الهجرة والجنسية. تم إدراج المناطق غير المستقلة ضمن المنطقة التي يقع فيها البلد الذي يتولى إدارة شئون الحكم في تلك المنطقة. أما البلدان التي لا يحق للمنتمين لها تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الهجرة لأنها بلدان يفد منها إلى الولايات المتحدة أعداد كبيرة من المهاجرين، فهي مذكورة بين قوسين بعد قائمة أسماء البلدان في كل منطقة. (وتعتبر تلك البلدان المصدر الرئيسي للمهاجرين الذين يحصلون على تأشيرات هجرة الأقارب، والمهاجرين القادمين إلى الولايات المتحدة للعمل فيها).

أفـريقيـا
ALGERIA
الجزائر
ANGOLA
أنغـولا
BENIN
بنـن
BOTSWANA
بوتسـوانا
BURKINA FASO
بوركينا فاصو
BURUNDI
بوروندي
CAMEROON
الكاميـرون
CAPE VERDE
الرأس الأخضر
CENTRAL AFRICAN REPUBLIC
جمهورية أفريقيا الوسطى
CHAD
تشاد
COMOROS
جزر القمر
CONGO
الكونغو
DEMOCRATIC REPUBLIC OF CONGO
جمهورية الكونغو الديمقراطية
IVORY COAST
ساحل العاج
DJIBOUTI
جيبـوتي
EGYPT
مصر
EQUATORIAL GUINEA
غينـيا الاستوائية
ERITREA
إريتريا
ETHIOPIA
إثيوبيـا
GABON
جـابون
GAMBIA, THE
جامبيـا
GHANA
غـانـا
GUINEA
غيـنيـا
GUINEA-BISSAU
غينيا-بيساو
KENYA
كيـنيـا
LESOTHO
ليسـوتو
LIBERIA
ليبريـا
LIBYA
ليـبيـا
MADAGASCAR
مدغشقر
MALAWI
ملاوي
MALI
مـالي
MAURITANIA
موريـتانيـا
MAURITIUS
موريشيـوس
MOROCCO
المغـرب
MOZAMBIQUE
موزامبيـق
NAMIBIA
نـاميبيـا
NIGER
النيـجر
NIGERIA
نيجيـريـا
RWANDA
روانـدا
SAO TOME AND PRINCIPE
سان تومي وبرينسيبي
SENEGAL
السنـغال
SEYCHELLES
السيـشيل
SIERRA LEONE
سيراليون
SOMALIA
الصـومال
SOUTH AFRICA
جنوب أفريقيـا
SUDAN
السـودان
SWAZILAND
سوازيـلاند
TANZANIA
تـانزانيـا
TOGO
توجو
TUNISIA
تونس
UGANDA
أوغنـدا
ZAMBIA
زامبيـا
ZIMBABWE
زمبـابـوي
آســيــا
AFGHANISTAN
أفغانستـان
BAHRAIN
البحـريـن
BANGLADESH
بنغـلادش
BUTAN
بوتـان
BRUNEI
بروناي
BURMA
بورمـا
CAMBODIA
كمبـوديـا
EAST TIMOR
تيمور الشرقية
HONG KONG
(SPECIAL ADMINISTRATIVE REGION)
هونج كونج (المنطقة الإدارية الخاصة)
INDONESIA
إندونيـسيـا
IRAN
إيـران
IRAQ
العـراق
ISRAEL
إسـرائيـل
JAPAN
اليـابـان
JORDAN
الأردن
KUWAIT
الكويت
LAOS
لاوس
LEBANON
لبنـان
MALAYSIA
ماليـزيـا
MALDIVES
مالديـف
MONGOLIA
منغـوليـا
NEPAL
نيـبال
NORTH KOREA
كوريا الشمـالية
OMAN
عمـان
QATAR
قطـر
SAUDI ARABIA
المملكة العربية السعودية
SINGAPORE
سنغافورة
SRI LANKA
سريـلانكا
SYRIA
سـوريا
TAIWAN
تايـوان
THAILAND
تايـلاند
UNITED ARAB EMIRATES
دولة الإمارات العربية المتحدة
YEMEN
اليـمن
(البلدان الآسيوية التي لا يكون المنتمين لها مؤهلون للاشتراك في برنامج التعددية
(الهجرة العشوائية) لهذا العام هي: الصين (المولودون في الصين الشعبية) والهند
وباكستان وكوريا الجنوبية والفليبين وفيتنام. أما منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة
ومنطقة الماكاو الإدارية الخاصة وتايوان فهم بلدان يعتبر الانتماء لها مؤهـِلاً لبرنامج التعددية، وعليه ورد ذكرهم في اللائحة أعلاه.)
أوروبـا
ALBANIA
ألبـانيـا
ANDORRA
أندورا
ARMENIA
أرميـنيـا
AUSTRIA
النمسـا
AZERBAIJAN
أذربيجـان
BELARUS
روسيـا البيضاء
BELGIUM
بلجيـكا
BOSNIA AND HERZEGOVINA
البوسنة والهرسك
BULGARIA
بلغـاريـا
CROATIA
كرواتيـا
CYPRUS
قبرص
CZECH REPUBLIC
جمهورية تشكوسلوفاكيا
DENMARK
الدانمارك
(تشمل المناطق التي تحكمها الدانمارك في الخارج)
ESTONIA
إستـونيـا
FINLAND
فنلنـدا
FRANCE
(Including components and dependent areas overseas)
فرنسا
(تشمل المناطق التي تحكمها فرنسا في الخارج)
GEORGIA
جمهورية جورجيا
GERMANY
ألمانيـا
GREECE
اليـونـان
HUNGARY
هنغـاريـا
ICELAND
آيسلنـدا
IRELAND
إيرلنـدا
ITALY
إيطـاليـا
KAZAKHSTAN
كازاخستان
KYRGYZSTAN
كيرجيزستان
LATVIA
لاتفيـا
LEICHTENSTEIN
لختنشتاين
LITHUANIA
ليثوانيـا
LUXEMBOURG
لوكسمبورغ
MACAU SPECIAL ADMINISTRATIVE REGION
MACEDONIA,
THE FORMER REPUBLIC OF YUGOSLAV
مقدونيا
( جمهورية يوغوسلافيا سابقاً )
MALTA
مالطة
MOLDOVA
مولدوفـا
MONACO
مونـاكو
NETHERLANDS
(Including components and dependent areas overseas)
هولندا
(تشمل المناطق التي تحكمها هولندا في الخارج)
NORTHERN IRELAND
ايرلندا الشمالية
NORWAY
النرويج
POLAND
بولنـدا
PORTUGAL
(Including components and dependent areas overseas)
البرتغـال
(تشمل المناطق التي تحكمها هولندا في الخارج)
ROMANIA
رومـانيـا
SAN MARINO
سان مارينو
Serbia and Montenegro
صربيا
SLOVAKIA
سلوفاكيـا
SLOVENIA
سلوفينيـا
SPAIN
إسبـانيـا
SWEDEN
السويد
SWITZERLAND
سويسـرا
TAJIKISTAN
طاجيكستان
TURKEY
تركيـا
TURKMENISTAN
تركمنستان
UKRAINE
أوكرانيـا
UZBEKISTAN
أوزبكستـان
VATICAN CITY
الفاتيـكان
(البلدان الأوروبية التالية التي لا يكون المنتمين لها مؤهلون للاشتراك في برنامج التعددية
لهذا العام هي: بريطانيا العظمى (أي المملكة المتحدة التي تشمل
المناطق التالية الخاضعة لبريطانيا: أنغيلا وبرمودا وجزر فرجين البريطانية
وجزر كايمان وجزر فوكلاند وجبل طارق ومونتسيرات وبيتكيرن وسانت هيلينا وجزر تركس
وكايكوس). يرجى ملاحظة المعاملة المنفصلة التي تحظى بها ايرلندا الشمالية
لأغراض برنامج التعددية فقط، إذ يكون الانتماء لايرلندا الشمالية مؤهـِلاً للاشتراك
في برنامج التعددية، وهي مذكورة في قائمة البلدان المؤهـِلة.)
أمـريـكا الشمـاليـة
THE BAHAMAS
جزر البـاهاما
(في أمريكا الشمالية، لا تتوفر في المنتمين إلى كندا الشروط التي تسمح لهم بالاشتراك
في السحب على تأشيرات الهجرة هذا العام بناء على برنامج العشوائيه.)
أوسيـانيا (منطقة جزر المحيط الهادي)
AUSTRALIA
أستراليا
(والمناطق التابعة والخاضعة لها فيما وراء البحار)
FIJI
جزر فيجي
KIRIBATI
كيريبـات
MARSHALL ISLANDS
جزر مارشـال
FEDERATED STATES OF MACRONESIA
اتحاد دول ماكرونيزيا
NAURU
نـاورو
NEW ZEALAND
نيوزيلندا
(والمناطق التابعة والخاضعة لها فيما وراء البحار)
PALAU
بـالاو
PAPUA NEW GUINEA
بابوا غينيا الجديدة
SAMOA
ساموا
SOLOMON ISLANDS
جزر سليمـان
TONGA
تونغـا
TUVALU
توفـالـو
VANUATU
فنـواتـو
أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي
ANTIGUA AND BARBUDA
أنتيغوا وبربودا
ARGENTINA
الأرجنتيـن
BARBADOS
بربـادوس
BELIZE
بليـز
BOLIVIA
بوليفيـا
BRAZIL
البـرازيـل
CHILE
شيـلي
COSTA RICA
كوستـاريـكا
CUBA
كـوبـا
DOMINICA
دوميـنيـكا
ECUADOR
الإكـوادور
GRENADA
غريـنادا
GUATEMALA
جواتيـمالا
GUYANA
غيـانا
HONDURAS
هنـدوراس
NICARAGUA
نيـكاراغـوا
PANAMA
بنـما
PARAGUAY
باراجـواي
PERU
بيـرو
SAINT KITTS AND NEVIS
سانت كيتس ونيفيس
SAINT LUCIA
سانت لوسيـا
SAINT VINCENT AND THE GRENADINES
سانت فنسنت وجزر غرينادين
SURINAM
سـوريـنام
TRINIDAD AND TOBAGO
ترينيـداد وتوباغو
URUGUAY
أوروجـواي
VENEZUELA
فنـزويـلا
(دول تلك المنطقة التي لا تتوفر في المنتمين إليها الشروط التي تسمح لهم بالاشتراك
في برنامج التعددية هذا العام هي: كولومبيا وجمهورية الدومينيكا والسلفادور
وهايتي وجامايكا والمكسيك.)


------------------------------------

وهنا تقرير إضافى مع اسئلة واجوابة كل زوار النت

س ــ ما هي أنواع تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة؟ و ما هي أنواع تأشيرات الدخول التى تسمح بالعمل في الولايات المتحدة؟
ج ــ هناك نوعان أساسيان من تأشيرات الدخول: تأشيرة دخول للمهاجر وتأشيرة دخول للزائر. تسمح تأشيرة الدخول للمهاجر بالسكن والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مستمر، أما الثانية فتسمح بزيارة الدولة لفترة مؤقتة و لأغراض مختلفة كالسياحة والعلاج والعمل المؤقت.

بطاقة المهاجر الخضراء ــ تُعطى هذه البطاقة لكلٌ من :
* الفرد الذي يموٌله رب العمل الامريكي،
*الفرد الذي يسكن أقاربه في الولايات المتحدة،
* اللاجئ السياسي والمهجٌرين. تأشيرة الدخول من الطراز H-1:
تُعطى للخبراء الذين قدموا إلى الولايات المتحدة للعمل في الشركات الأمريكية، بشرط أن يتمتعوا بدرجة البكالريوس على الأقل، وأن يعملوا في الوظائف المناسبة. و يمكن أن تُمدد صلاحية تأشيرة الدخول هذه لمدة ست سنوات.
تأشيرة الدخول من طراز L-1:
تُعطى للراغبين في فتح شركات فرعية في الولايات المتحدة أو العمل في الشركات الموجودة. يجب أن يكون طالب هذه التأشيرة ممثلا لإحدى الشركات لفترة لا تقل عن 12 شهرا قبل تقديم الطلب لكسب تأشيرة الدخول.
تأشيرة الدخول من طراز 1-1: تمنح للصحفيين الدوليين.
تأشيرة الدخول من طراز A-1A : تمنح للدبلوماسيين.
تأشيرة الدخول من طراز G-1 : تقدم للموظفين في منظمة الأمم المتحدة وأعضاء البعثات المختلفة.
تأشيرة الدخول من طراز E E : تقدم للتُجٌار
والمستثمرين وفقا للإتفاقات المعينة.
تأشيرة الدخول من طراز J-1J : تقدم لزيارة الولايات المتحدة تطبيقا لبرنامج التبادل في مجال الثقافة والأبحاث العلمية.
تأشيرات الدخول من طراز P,O و R : تقدم للرياضيين وعارضي الأزياء ورجال الدين.
تأشيرة الدخول من طراز B-1 : تقدم للأفراد الذين قدموا إلى الولايات المتحدة بدعوة عمل. لايمكن لمثل هؤلاء الأفراد العمل في الشركات الأمريكية.
تأشيرة الدخول من طرازB-2 : تقدم للسياح ولا تسمح لهم بالعمل
.
لا يحتاج أفراد بعض الجنسيات إلى تأشيرات الدخول عند وصولهم إلى الولايات المتحدة إذا كان هدفهم الزيارة فقط و ليس العمل،.حيث يسمح لهم برنامج الزيارة بدون تأشيرة الدخول بالبقاء في الدولة لمدة لاتتجاوز 90 يوما، ولا يمكنهم تمديد صلاحية تأشيرة الدخول وتغيير صفتهم.
س ــ وصلت إلى الولايات المتحدة بصفة زائر. هل بإمكانى تغيير صفتي والحصول على إذن بالعمل؟.
ج ــ يمكنكم تقديم الطلب لتغيير صفتكم في الحالات التالية:
* إذا وجدتم عملا فيمكن لرٌب العمل أن يقدم طلباََ من أجل حصولكم على تأشيرة الدخول من طراز H-1 بعد ذلك يمكنكم تقديم طلب للحصول على البطاقة الخضراء.
*إذا التحقتم بالجامعة في الولايات المتحدة، فيمكنكم تقديم طلب للحصول على تأشيرة الدخول من طراز F- 1 ، و في هذه الحالة يجب أن تثبتوا قدرتكم في الاتكال على أنفسكم وتمويل دراستكم.
س ــ هل تفضل الولايات المتحدة جنسيات معينة على جنسيات أخرى عند تقديم تأشيرات الدخول؟.
ج ــ يتم ضبط عدد المهاجرين عن طريق قائمة الانتظار. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض القيود على عدد المهاجرين من حيث طرق الهجرة.
مثلا يتم تقديم 500000 تأشيرة الدخول لأقارب سكان الولايات المتحدة وحوالى 140000 تأشيرة الدخول للعمل.
س ــ ما هو الحل إذا تجاوزت مدة وجودي في الدولة الفترة القانونية المسموح بها؟. و ما هى العقوبات والضرائب التي يمكن أن تُفرض بحقي ؟
ج ــ إن تعديلات قانون الهجرة الغير شرعية، و قانون مسؤولية المهاجرين الصادر عام 1996 تشترط على الأفراد الذين يقيمون في الدولة بصورة غير قانونية، القيود التالية، و ذلك اعتبارا من 1/4/1997 :
- لن يسمح للفرد الذي مضى على موعد مغادرته 180 يوما بالدخول إلى الولايات المتحدة خلال 3 سنوات.
- لن يسمح للفرد الذى تجاوز موعد مغادرته سنة وأكثر بالدخول إلى الولايات المتحدة خلال 10 سنوات.
- الفرد الذى تجاوزالفترة القانونية للمغادرة عدة مرات و بلغ تأخره الإجمالي في المغادرة مدة السنة فيُمنع من الدخول إلى الولايات المتحدة نهائيا.
س ـ لقد درست في إحدى جامعات الولايات المتحدة و نلت منها شهادتي . هل بإمكانى الحصول على إذن بالعمل؟.
ج ــ لا. ولكن إذا وجدتم عملا فيمكن أن يساعدكم رب العمل في تقديم طلب للحصول على تأشيرة الدخول من طراز .H-1
س - يسكن قريبي في الولايات المتحدة, هل بإمكانه أن يساعدني في الانتقال إلى الولايات المتحدة والعمل فيها؟ .
ج - تقسم تأشيرات الدخول لأفراد الأسرة إلى أربع فئات:
- الفئة الأولى: تأشيرة الدخول لأولاد مواطني الولايات المتحدة غير المتزوجين.
- الفئة الثانية:
أ) تأشيرة الدخول لأزواج أو زوجات المقيمين الدائمين في الولايات المتحدة و أولادهم الغير راشدين و الغير متزوجين.
ب) لأولاد المقيمين الدائمين الذين بلغوا 21 سنة.
- الفئة الثالثة: تأشيرة الدخول لأولاد مواطني الولايات المتحدة المتزوجين.
- الفئة الرابعة: تأشيرة الدخول لإخوة وأخوات المواطنين
.
لا تدخل الفئات الثلاث الأولى ضمن قائمة الإنتظار للحصول على التأشيرة، كذلك لا يُحدد عدد تأشيرات الدخول لهذه الفئات. أما الفئة الرابعة فتحصل على تأشيرة الدخول وفقا لقائمة الإنتظار لأن الإخوة والأخوات في الولايات المتحدة لا يُعتبرون أقرب المقربين.
س ــ ما هى طريقة كسب صفة اللاجئ؟
ج ــ إن عدد الحاصلين على صفة اللاجئ في الولايات المتحدة يحدد بشكل سنوي . فعلى الراغب في كسب صفة اللاجئ أن يؤكد أنه (أنها) لن يرجع إلى وطنه خوفا من التمييز العنصري فيها، أو بسبب الملاحقة السياسية أو خوفا من المضايقة الدينية أو الجنسية أو غير ذلك من الأسباب.
س ــ وجدت رب العمل الذى يريد أن يساعدنى. كم من الوقت عليٌ الإنتظار؟
ج ــ يحدد الكونجرس عدد تأشيرات الدخول من طراز H-1H كل سنة مالية.
كالعادة تُمنح أغلبية تأشيرات الدخول في مثل هذه الحالة في شهر أبريل سنويا.
س ــ أريد أن أنتقل إلى الولايات المتحدة وأفتتح شركة. ما هو المبلغ الذى يجب أن أستثمره في إقتصاد الولايات المتحدة؟ هل بإمكان أفراد أسرتى الحصول على تأشيرات الدخول التى تسمح لهم بالعمل؟
ج ـ يسمح لكم برنامج الهجرة والاستثمار (EB-5) الذى تم وضعه في السنة 1990 بإستثمار مليون دولار أو 500000 دولار ( ياللا يا بابا منك له..روحوا العبوا بعيد ) في المؤسسة الجديدة أو الموجودة. تقدم حوالى 10000 تأشيرة الدخول من هذا النوع كل سنة مالية. يحصل المستثمر وفقا للبرنامج على صفة المهاجر وينال البطاقة الخضراء. يجب أن يُحدث استثماركم 10 فرص عمل جديدة ويعود بالفائدة على الإقتصاد الأمريكي.
تأشيرة الدخول من طراز E-1E تقدم للتٌُجٌار من سكان الدول التى توجد بينها وبين الولايات المتحدة إتفاقيات و علاقات تجارية ، بشرط يجب أن يمارس هؤلاء التجارة الفعلية في مجال البضائع والخدمات والتكنولوجيات.
تأشيرة الدخول من طراز E-2 تُمنح للمستثمرين من سكان الدول التى توجد بينها وبين الولايات المتحدة علاقات استثمارية، بشرط أن يقوم هؤلاء المستثمرون بالاستثمار الفعلي دون تحديد مبلغ الاستثمار. كما يجب أن تقدم استثماراتهم دخلا مستقراََ، وأن لا تكون أسهم الدول التي وقٌعت الصفقة مع الولايات المتحدة أقل من
50 بالمئة من رأسمال المؤسسة أو الشركة الاستثمارية.
لا تعطي تأشيرات الدخول E-1E و E-2 صاحبها امتيازات و حقوق المهاجر.
س ــ أريد أن أعمل في مزرعة في الولايات المتحدة بصورة موقتة. ما هى تأشيرة الدخول التى أحتاج إليها؟.
ج ــ تُمنح تأشيرة الدخول من طراز H-2A للعاملين الموسميين في مجال الزراعة. وتُمنح تأشيرة الدخول من طرازBH-2B للعاملين في أماكن العمل الموقتة، كالعناية بالأطفال مثلاََ، وذلك في حال نقص الأيدي العاملة بهذا المجال في الولايات المتحدة ، حيث تُمنح في كل سنة مالية 66000 تأشيرة دخول من هذا النوع. تُمنح مثل هذه التأشيرة لمدة سنة، وبإمكانكم تمديد صلاحينها لمدة ثلاث سنوات.
س ــ لديٌ طفل وُلِد في الولايات المتحدة. هل بإمكاني الحصول على الإقامة الحرة في الدولة؟
ج ــ في هذه الحالة يمكنكم تقديم طلب لاكتساب صفة المهاجر، وذلك بعد أن يبلغ طفلكم 21 من عمره.
س ــ سمعت أنه سوف تُجرى بعض التعديلات على قانون الهجرة بسبب نقص الأيدي العاملة في الولايات المتحدة. هل هذا يعني أن عملية الحصول على حقوق الإقامة ستصبح أسهل؟
ج ــ هناك إقتراح لتسهيل عملية الحصول على تأشيرة الدخول من طراز H-2A. سوف تُعطى حقوق الإقامة الحرة للأفراد الذين سوف يوافقون على العمل في مجال الزراعة ستة أشهر في السنة على الاقل خلال خمس سنوات. وسوف تُدخل بعض التعديلات الإضافية على عملية الحصول على تأشيرة الدخول من طرازH-1B وذلك بهدف زيادة عدد الخبراء في مجال التكنولوجيات العالية.
س ــ ما هي الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية في الولايات المتحدة؟
ج ــ على الراغب في الحصول على الجنسية الأمريكية أن يحصل على إقامة دائمة في الولايات المتحدة، وأن يُقيم فيها بصورة فعلية لفترة لا تقل عن سنتين ونصف، وأن يكون قد أقام لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر في الدولة التي قدم منها طلبه لكسب الجنسية
ما هو برنامج يانصيب البطاقة الخضراء
تخصص حكومة الولايات المتحدة يانصيب 55000 تأشيرة بإستخدام قانون قد تم إصداره بواسطة الكونجرس. ويتم إدارة اليانصيب عشوائيا عن
ما هى المدة التى سيستغرفها ملىء طلب الدخول؟
تستغرق العملية كاملة خمس إلى 10 دقائق.
هل هناك حد أدنى للمتطلبات
نعم. يجب على المشترك أن يكون من أهل السكان الأصليين للبلد التى المذكورة فى قائمة البلدان المؤهلة ويجب أن ملائما للحد الأدنى للمتطلبات بخصوص التعليم/التدريب المهنى أو الحالة الوظيفية.
إذا لم أكن ملائما للحد الأدنى للمتطلبات ، هل يجب أن اشترك فى اليانصيب؟
لا. إذا لم تكن ملائما للحد الأدنى للمتطلبات،لا تدخل اليانصيب.
كم طلب يجب أن أستكمله؟
قامت وزارة الخارجية بتغيير قانون التقديم. غير مطلوب منك تقديم نماذج.
ماذا يحدث إذا كنت أعيش فى بلد مختلف عن البلد الذىولدت فيه؟
لا مشكلة. ستحقق العمليةالآلية لطلبك ولمثل هذه الحالات أن يتم يتم تقديمها بطريقة صحيحة وأن لا تكون غير مؤهلا.
ماالذى يمكننى عمله إذا كنت مولدا فى بلد غير مذكورة فى قائمة البلدان المؤهلة؟
لمثل هذه الحالات، يمكنك الإشتراك عن طريق تقديمك مواطنية دولة مختلفة عن البلد التى قد ولدت بها.هذا ممكن إذا كانت زوجتك أو أحد والديك ولد فى بلد مذكورة فى قائمة البلدان المؤهلة.
هل يمكننى أن أدفع أكثر لزيادة فرص الفوز؟
لا. جميع المشتركين فى اليانصيب لديهم فرص متكافئة. يتم إختيارالفائزين عشوائيا عن طريق برنامج الكمبيوتر.
كيف أعرف إننى قد فزت؟
سيتم إبلاغ جميع الفائزين بواسطة البريد. سيتم إرسال الإشعار لنفس العنوان المذكور فى الطلب. إن المشتركين الذين يفوزوا لن يتم إشعارهم. إن سفارات وقنصليات الولايات المتحدة لن يمكنها تقديم قائمة بالفائزين.
هل هناك رسوم إضافية؟
ليس هناك رسوم إضافية للإشتراك فى يانصيب البطاقة الخضراء (الجرين كارد)، بخلاف الرسم لاستخدام نظام التشغيل على الأنترنت.
ماهى المعلومات التى يجب إدخالها لليانصيب؟
تتضمن المعلومات المطلوبة للإشتراك فى اليانصيبمكان وتاريخ ميلادك، الجنس، بالإضافة لزوجتك ولجميع أولادك الغير متزوجين تحت عمر 21 عام. ونفس الشىء، عنوانك البريدى، وصورحديثة لجميع افراد أسرتك. والإخفاق لتقديم هذه البنود سيؤدى لعدم تأهيل طلبك.
كيف يمكننى التأكد بأن جميع المعلومات المطلوبة تم إدخالها؟
إن النظام على الأنترنت سيسهل إستكمال الإدخال والأشتراك للمرشح الذى لم يستكملالبيانات المطلوبة.
منهم أفراد العائلة الذين يجب إدراجهم فى الطلب؟
يجب أن تسجل زوجتك وجميع اولادك الغير متزوجين تحت عمر 21 عام. يجب أن تسجل زوجتك حتى لو كانت تعيش بعيدا. ومع ذلك، إذا كنت مطلقا فإنك لا تحتاج أن تسجل زوجتك. وإنه إجباريا تسجيل جميع الأولاد الغير متزوجين تحت عمر 21 عام، بما فى ذلك الاطفال المتبنين وأطفال الزوجة والأطفال من زواج سابق، حتى ولو يكن أولئك الأطفاليعيشون معك، وحتى ولو يكن لديك نية للهجرة معهم إلى الولايات المتحدة فى حالة فوزك فى اليانصسيب.
هل يمكن للزوج والزوجة ملىء طلبات منفصلة؟
نعم،بلا ريب. إذا كان كل منهم ملائمللمتطلبات ، فكلا منهم يمكنه تقديم طلب منفصل. وإذا واحد من الزوجين قد تم السحب علية فى اليانصيب، فالزوج الأخر سيكون مؤهلا للبطاقة الخضراء (الجرين كارد).
إذا فزت،هل يجب أن أهاجر مع عائلتى؟
لا.فى الحقيقة إنك قد أدرجت اسماء افراد عائلتك على الطلب وهذا لا يلزمهم بالهجرة معك. فهم يمكنهم الإختيار الحاق بك أم لا. ومن ناحية أخرى، إذا أدرجت على نموذج طلب الـتأشيرة (بعد الفوز فى اليانصيب) فرد من العائلة لم يتم ذكره فى طلب اليانصيب، فإن غستحقاقيتم ستكون غير مؤهله. ومع ذلك، إن إضافة أى أفراد عائلة (أخوه ، أخوات، أبن فوق عمر 21..الخ) لن يجعلك غير مؤهلا من اليانصيب, ولكن يتم منحهم حق التأشيرة.
ما هو الحد الأدنى لعمر المشترك؟
ليس هناك حد أدنى للعمر، لكن هناك متطلب إستكمال الثانوية العامة أو لديك خبرة عمل ، وبهذا فإن البرنامج مخصص لعمر 18 عام ومافوق.
ما ذا يحدث لزوجتى واولادى؟
إذا فزت فأفراد عائلتك يمكنهم الإلتحاق بك فى تقديم طلب للتأشيرة بناء على فوزك.
هل الإشتراك بإستخدام نظام الأنترنت بؤكد الفوز أو يزيد الفرص للفوز؟
لا. تم تصميم الخدمة ونظام الأنترنت لمساعدتك فى إعداد الطلب، مساعدة الناس الذين ليس لديهم سكانر فى مسح صورهم، والتأكد من تقديم الطلب على الأنترنت للموقع المحدد لوزارة الخارجية خلال فترة التقديم . يتم إستخدام خدمات منظمة يوسافيسعلى هواك. تقوم الخدمة بتأكيد إنك ملائم للحد الأدنى للمتطلبات، وإن المعلومات على الطلبات كاملة. إن الهدف من هذه الخدمة هو تقليل عدد الطلبات الغير مؤهلة (فى البرنامج السايق، كان هناك 3 مليون طلب غير مؤهلا من 10 مليون طلب تم إرسالها بسبب الشكل وأخطاء فى البيانات). يجب أن تتذكربأن وزارة الخارجية قد فتمت بتغيير القانون وفقط سيكون التقديم ممكنا عن طريق موقع وزارة الخارجية المخصص على الأنترنت – غير مطلوب أى نماذج/ أو طلبات خارج الأنترنت.

وهنا الرابط الخاص لمعرفة نتا~ج طلبات الألتحاق وايضا تقديم طلب هجرة الى امريكا