النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سلسلة أشهر معماري في العالم ... 8- سنان باشا

  1. #1
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي سلسلة أشهر معماري في العالم ... 8- سنان باشا

    سنان باشا
    المعمار التركي

    يعد المعماري سنان باشا (1489م-1580م) أبرز وأشهر البناءين المسلمين في القرن السادس عشر الميلادي، سواء في الدولة العثمانية أو على مستوى العالم الإسلامي؛ فقد تميّزت أعماله البنائية والمعمارية بالكثرة والقوة والمتانة والضخامة المصحوبة أيضا بمظاهر من الجمال والرّوعة، ومن ثم فقد أطلق عليه الأتراك لقب "أبو العمارة التركية". وسنحاول أن نستعرض تاريخ هذا المعماري العظيم وعصره والمؤثرات والعوامل التي وفّرت له إنجاز وتحقيق مثل تلك الأعمال المعمارية الشامخة.

    ولد سنان باشا في عام 1489م في إحدى قرى الأناضول التركي من عائلة مسيحية، ولأن طموحه كان عاليا جدا فقد التحق بالجيش العثماني، ليحصل على فرصة للتعليم والحصول على وظيفة كبيرة في الدولة، شارك في الغزوات الحربية التي قام بها السلطان بايزيد الثاني، وتدرّج في عدة وظائف عسكرية خلال حكم السلطان سليم الأول (1512-1520م).

    شهد عصر سليم الأول حصول سنان على مكانة كبيرة داخل الجيش؛ نتيجة جهوده في وضع تصميمات البناء لمراكز وتجمعات الجيش العثماني وإنشاء الجسور والقلاع والحصون الحربية.. على أن تفوّقه وبروزه المعماري جاء خلال فترة حكم السلطان سليمان القانوني (1520-1566م) الذي عُرف عصره بالعصر الذهبي للدولة العثمانية.

    تكوينه والمؤثرات عليه

    لا شك في أن فترة بروز وظهور المعماري سنان باشا كانت من أقوى عصور الدولة العثمانية قاطبة، فالفترة من منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وحتى نهاية القرن السادس عشر، تمثل فترة الازدهار والقوة في تاريخ الدولة العثمانية. ومع ترعرعه في ظِل دولة السلطان سليمان القانوني، تأثر المعماري سنان باشا بما يدور حوله من أمور وأحداث تتعلق بكافة الميادين، ومنها بالطبع فن العمارة.

    لم يقتصر الازدهار العثماني في ذلك العصر على الفنون والآداب فحسب، بل امتد إلى كل المجالات ومنها العمارة. ومن الحقائق البارزة في تاريخ الدولة العثمانية الاهتمام بالمدارس العسكرية؛ ومن ثم كان التحاق سِنان باشا بالمدرسة العسكرية في إستانبول، وتخرّجه فيها. وبما أن سِنان باشا قد صحب السلطان سليمان القانوني في فتوحاته الأوروبية بمنطقة البلقان، باعتباره مهندسا عسكريا، فقد توفرت لسنِان فرصة الاطلاع على العمائر الأوروبية التي عرف عنها تميزها بالضخامة والاهتمام بالزينة والزخرف. هذا ما يمكن قوله عن الجانب أو المؤثر الخارجي في عقلية سنان باشا المعمارية.

    أمّا الجانب أو المؤثر التركي في مدرسته البنائية والمعمارية، فقد تفتحت عينا المعماري سنان في الأناضول على رؤية العمائر السلجوقية التي لا يخلو موقع في مناطق الأناضول من وجودها. وإذا كان سنان باشا قد تأثر بفكرة العمائر الضخمة والعالية الارتفاع عند زيارته لأوروبا، فإنه أخذ جانب العمارة الشاملة بمفهومها الإسلامي من المدرسة المعمارية السلجوقية.

    هناك أيضا مؤثر ثالث في الفكر البنائي المعماري لسنان باشا وهو كنيسة "آيا صوفيا" بإستانبول، التي تحوّلت لجامع إسلامي بعد فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية في عام 1453م. ومن آيا صوفيا أخذ سنان فكرة العمل المعماري الديني الضخم، الذي ترسخ في ذهنه بتمعنه ونظراته الطويلة لآيا صوفيا. باختصار إذن نقول: إن المعماري التركي العثماني سنان باشا قد تأثر فكره الهندسي في مجال العمائر الدينية بروافد ثلاثة هي على التوالي: سلجوقية، وأوروبية، وبيزنطية.

    السليمانية يتفوق على آيا صوفيا


    لم يكن جامع السليمانية تقليدا لكنيسة آيا صوفيا وإنما تفوق عليها

    يرى كثير من علماء العِمارة والبناء وأيضاً علماء الآثار القديمة أن كنيسة آيا صوفيا (افتتحت للصلاة ككنيسة في عام 360م، وتحولت لجامع منذ عام 1453م) من أبرز العمائر الدينية القديمة في مدينة إستانبول، بل وفي العالم.

    نشأ المعماري سنان باشا في رحاب هذا الجامع الضخم، حيث اطلع سِنان باشا على تفاصيل هذا البناء وجلس داخله ساعات طويلة، بل أياما وهو يدرس خريطة بنائه وعمارته. وعلى الرغم من العظمة والجمال اللذين يكتنفهما نموذج كنيسة آيا صوفيا، فإن سِنان باشا أراد البروز والتفوّق على هذا النموذج البيزنطي، فجاء جامع السليمانية الذي شَرع سِنان باشا في بنائه وهو في عمر الستين تقريباً عام 1550م، وسط دعاء شيخ الإسلام أبو السعود أفندي، وبناء على تعليمات السلطان سليمان القانوني مثلما هي العادة عند السلاطين العثمانيين. افتتح جامع السليمانية للصلاة في يوم 7 يونيو عام 1557م، ويعد أهم وأشهر الأعمال المعمارية في تاريخ العمارة الدينية التركية والإسلامية.

    لم يأت العمل الرائع تقليدا لآيا صوفيا وإن شابهه من حيث القبة المركزية والطابق العلوي الداخلي والضخامة، وإنما تفوقه عليها يأتي بقبته المركزية الظريفة، المستندة أيضا لأربعة أعمدة ضخمة، وبمآذنه الأربعة العالية، والقباب النصفية المشكّلة لسطح الجامع، وكذا محراب الصلاة الواسع والرّحب.

    وفي الوقت الذي ترتفع قبة آيا صوفيا إلى 60 و55 مترا عن سطح الأرض، ومحيطها 31 و33م، تأتي قبة جامع السليمانية أقل منها؛ حيث تبلغ 53م، ومحيطها 5 و26م، وإن تفوّقت عليها من حيث القوة والمتانة وكثرة النوافذ الضوئية المحيطة بها.. هذا من ناحية.

    ومن الناحية الأخرى نجد أن آيا صوفيا قد اقتصر الدخول إليها عبر باب واحد رئيسي، بينما جاء جامع السليمانية ليشتمل على مجموعة كبيرة من الأبواب، بحيث لا يحدث أي اختناق عند دخول أو خروج المصليين، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تواجد عدة آلاف من المصلين في الصلوات الجامعة، مثل الجمعة والتراويح في شهر رمضان وصلاة العيدين.

    هناك أيضا الجوانب والدهاليز المظلمة في آيا صوفيا والتي لا يمكن تمييز حوائطها أو النقوش والكتابات والرسوم الموجودة عليها حتى في وقت وسط النهار، على عكس جامع السليمانية؛ حيث صممت النوافذ والفتحات بشكل وبأعداد كثيرة تسمح بمرور الضوء لصحن وجوانب الجامع في سهولة ويسر. ونفس الشيء يمكن رصده في محراب (مذبح الكنيسة في السابق) آيا صوفيا الذي تكسوه الظلمة نهاراً، بينما تدخل أشعة الشمس بشكل كثيف لمحراب الصلاة الرئيسي في السليمانية. وهذه النقطة واحدة من نقاط التميّز والتفوّق في السليمانية على آيا صوفيا، خصوصاً مع طول موسم الشتاء في مدينة إستانبول، حيث تظلم السماء وتحجب السحب الكثيفة والأمطار أو الثلوج الهاطلة ضوء الشمس في وقت الظهيرة. ومن أجل تسهيل أداء صلاتي المغرب والعشاء أو صلوات التراويح في شهر رمضان –وكلها تتم في المساء المظلم- أغرق سنان داخل الجامع بأربعة آلاف قنديل أو ثريّة زجاجية تجعل ليله نهاراً، وهو الأمر غير الموجود في آيا صوفيا.

    إبداع السليمانية.. شغل الأسطى سنان!!

    ونتيجة للروعة التي بني بها الجامع ومجموعته المعمارية؛ فقد أطلق الأتراك تعبير "شغل الأسطى" على سنان باشا، باعتبار أن مجموعة السليمانية تمثل مرحلة النضوج المعماري عنده.

    اختار سنان باشا موقعاً مميّزاً في القطاع الأوروبي لإستانبول لبناء الجامع، في أعلى ربوة تطلّ على مضيق القرن الذهبي. ولا تقتصر مجموعة السليمانية على المسجد، ولكن تشمل كذلك دارًا لتعليم الحديث، وداراً للشِفاء، وحماماً، وداراً لرعاية وإطعام الفقراء، وست مدارس دينية وتعليمية، ومجموعة من الدكاكين والمحلات التجارية، وجامعا وسبيلا للماء ومقبرة لحرم سلطان (روكسلانا الروسية) زوجة السلطان سليمان القانوني، والكلية مقامة على مساحة من الأراضي تقارب 60 دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) على شكل مستطيل.

    ولدخول الفناء الخارجي للجامع خصصت 3 أبواب كبيرة، ويحتوي الجامع على 28 قبة، بينها القبة المركزية التي ترتفع عن الأرض 53م، ومحيطها 5 و26م، وتقف على 4 أعمدة ضخمة، وتحيط بها 32 نافذة لتمرير الضوء لرواق الصلاة.

    أمّا رواق الصلاة أو صحن الجامع الداخلي فأبعاده هي: 63×68م. وبالنسبة للحَرم الخارجي للجامع فأبعاده: 68×63م. ويحتوي الجامع من الداخل على 4 آلاف قنديل أو ثرية زجاجية، علاوة على عدد 138 نافذة كبيرة وصغيرة مختلفة الأشكال والأبعاد. ويحيط بالمجموعة المعمارية سور كبير له 11 بابا. كما وضع المعماري سِنان باشا 4 مآذن في أطراف مربع الجامع من الخارج، ترتفع الواحدة منها حوالي 76م عن مستوى سطح الأرض. وتحيط بكل مئذنة 3 شرفات (أو شرفتان بحيث يكون إجمالي الشرفات الموجودة حول المآذن أربع عشرة شرفة، وهي إشارة يقول عنها علماء التاريخ والآثار الأتراك إنها ترمز لترتيب سليمان القانوني في سلالة آل عثمان) متباعدة عن بعضها البعض بشكل تدريجي لأعلى. ومن مظاهر التفوق في بناء هذا الجامع أن المرمر المستخدم في حوائطه وفى منبره أيضاً يجعل صوت قارئ القرآن أو المؤذن لإقامة الصلاة يسمع في كل أركان الجامع دون الحاجة للميكروفون. استمر العمل في هذا الجامع 7 سنوات، تكلفت 53 مليون آقجه (عملة فضيّة عثمانية).

    وبعد حياة حافلة توفي المعماري سنان في عام 1580م بعد عمر طويل اقترب من قرن من الزمان؛ وهو الأمر الذي ساعده كثيراً على إنجاز العديد من الأعمال المعمارية والبنائية الضخمة والشهيرة من أهمها جوامع: الفاتح، والسليمانية، ونور عثمانية، وشَهزاده (إستانبول)، والسليمية (إدرنه)، وجامع خسرويه /1545م-953هـ (مدينة حلب السورية).. وهذه هي أبرز وأشهر الأعمال التي نالت الثناء والمديح عند الناس وعند المتخصصين في فن العمارة والبناء.

    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






  2. #2
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: سلسلة أشهر معماري في العالم ... 8- سنان باشا

    المعماري سنان



    تمثـل اعمال المعمار العثماني الشهير سنان (1491-1588) مرحلة مهمة، وصفحة ناصعة في المشهد العام لمنجز العمارة الاسلامية. وهذه المكانة المرموقة التى اكتسبها: قوجه معمار" سنان"-مردها جدّة واصالة وغزارة النتاج التصميمي الذي اضطلع به طيلة عمره الذي امتد قرابة القرن من الزمان. فعلى امتداد سبعة عقود ونيف استطاع هذا المعمار العبقري ان يشيد اعداد كثيرة من المباني ذات الوظائف والمضامين المختلفة؛ وان يبسط نشاطه التصميمي على رقعة جغرافية شاسعة امتدت من تخوم بلاد السّلاف في البلقان وحتى مدينة مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية. وعّد كثير من نتاجه التصميمي بمنزلة محطات ذات شأن مهم في مسيرة تطوّر الفكر البنائي ليس للعمارة الاسلامية حسب، وانما لعموم مسار العمارة العالميـة!

    وقد احصى الشاعر الرسام "ساعي مصطفى جلبي" – وهو احد معاصري سنـان وكاتب سيرته (توفي سنة 1004هـ 1595 م)، احصى المنشآءات التى صممها المعمار بـ (364) مبنى في مختاف ارجاء الامبراطورية العثمانية.
    وتشير بعض المصادر التى تناولت اعمال وسيرة هذا المعـمار العظيم بان بعض المباني التى اقترنت باسمه، لم تنفذ تحت اشرافه الشخصي المباشر، وانما كان يساعده في اتمامها كثير من مساعديه وتلامذته منهم احمد اغا، وكمال الدين، وداود اغا، ويتيم بابا علي، ويوسف، وسنان الصغير، وكثير ما خلط الناس بينهما، ودفعاً لذلك سمي سنان الاكبر بسنان "المُسـن"؛ وتذكر مراجع اخرى بان تلميذه المحبوب يوسف ربما كان المهندس ذاته الذي شيدّ قصور لاهور، ودلهي، واكرا للامبراطور "اكـبر" في الهند.



    ومعلوم ان سناناً ولد في قرية اغرناس Agyrnas - من اعمال ولاية قيصريه بوسط الانضول عام 1491 م - <والتى بدُل اسمها لاحقاً الى معمار سنان قوي - Mimar Sinan K&ouml;y اي قرية معمار سنـان، تشريفاً واحتراماً لشخصيتـه الممّيزة >. ويذكر "مصطفى جلـبي" في مذكراته بان الفتى أُخذ عنّـوة ً وفق نظام "الدّ وَشِيـرْمَه" Devsirme، ليكون انكشارياً عام 1512، وبعد انتهاء مدة تعليمه العسكري "حارب كانكشاري في حملة

    بلغـراد (1521م)؛ وساهم في حروب سليم الاول على بلاد فارس والشلم والعراق ومصر، وزار البلقان والمجر وجنوب النمسا. وفي عام 1538، واثناء حملة مولدافيـا، حظى بتقدير السلـطان بعد ان انجز جسراً فوق نهر بـروت في ظرف 13 يـوماً؛ ثم بنى جسراً آخراً على الدانوب ليزيد من اعجاب السـلطان بـه، مانحاً اياه لقب كبير مهندسي الدولة العثمانيـة.

    اهتم سنان اهتماماً كبيراً في ايجاد حـلّ عقلاني لمشكلة نوعية الحّيـز الفضائي داخل المنشاءات التى صممها. وتعد دراساته ومحاولاته، ومن ثم تحقـيقه لمبانٍ تتسم فضاءاتـها الداخلية على قدر كبير من الفراغات التى يمكن ان تمنحها طبيعة التراكيب الانشائيـة التى تعـاطى معها، يـُعـد ذلك منجزاً معمارياً حقيقياً واصيلاً. وقد استفاد في مشروعه هذا من تراكم واستمرارية التقاليد المعمـارية العثمانية التى ظهرت وتكونت سابقاً في "ازنـيق" و"بورسـه" ومن ثم في "ادرنـة"؛ كما استفاد ايضاً من النجاحات المهمة التى احرزتهـا نتاجات العمارة البيزنّـطية على الارض التركية وفي الاخص مبنى كنيسـة "ايـا – صوفيا" "القديسـة صوفـيـا"(532- 537 م) Hagia- Sophia في القسطنـطينيـة – دّرة العمارة البيـزنّطية ورمزهـا البـنائـي؛ مازجـاً كل ذلك في فعل تـثـاقـفي نـادر، اغنـاه دائمـاً في فحص مستمر ودؤوب لجميع المنشاءات العمرانية التىصادفها في بلدان عديدة، ملتقطـاً الملاحظات والافكار المختلفة في سبيل تعزيز مداركه البنائـية وتوسيع ثقافتـه المعماريـة.

    ثمة انجاز تصيمي كبير حققه "معـمار سنان" في تعاطيه مع اشكالية الاحياز المسقفة بالقباب؛ اذ استطاع المعمار القدير ان يرتقي الى منظومة انشائية عالية الدقّـة بامكانها ان تشغّـل جميع العناصر التركيبية للمنشأ لاحراز اوسع قدر من الاحياز المتاحة اولاً؛ وثانياً لاظهار منتهى الانسجام والوضوح والفصاحة بين هيئة الشكل الخارجي ونوعية الفضاء الداخلي؛ وعمل سنان كثيراً على تطوير تـينيـك الناحيتين، وايصالهما حـدّ البلاغـة التصميمية. ومن ضمن مبانيه الكثيرة التى يعّتـز بـها المعـار شخصيا، في هذا المجال، مجال الاشتـغال على الفضاءات المقببّـة _ ثلاثة مساجد رائعـة التصميم هـي: مسجـد شهـزاده (1544-1548) في اسطنبول، ومسجد السليمانية (1550-1557) في اسطنبول ايضاً، والمسجد الثالث هـو مسـجد السـليمية (1569- 1574) في ادرنـه. ويصف سنان عمارة مسجد شهـزاده – بانه وليد تجربته الاساسية في الولوج بطريق تصميمي خاص به في تعاملـه مع الفضاءات المقبّبـة؛ واذ يعتبر عمارة مسجد السليمية في ادرنه بمثاية رائعته التصميمية، فانه يشير الى عمارة مجمع السليمانية كونها مرحلة تتسم بنضوجه المهني في تعاطيه مع عمارة القباب والفضاءات المقبّبـة.
    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






  3. #3
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: سلسلة أشهر معماري في العالم ... 8- سنان باشا

    المعماري سنان

    تمثـل اعمال المعمار العثماني الشهير سنان (1491-1588) مرحلة مهمة، وصفحة ناصعة في المشهد العام لمنجز العمارة الاسلامية. وهذه المكانة المرموقة التى اكتسبها: قوجه معمار" سنان"- مردها جدّة وأصالة وغزارة النتاج التصميمي الذي اضطلع به طيلة عمره الذي امتد قرابة القرن من الزمان. فعلى امتداد سبعة عقود ونيف استطاع هذا المعمار العبقري أن يشيد إعداد كثيرة من المباني ذات الوظائف والمضامين المختلفة؛ وان يبسط نشاطه التصميمي على رقعة جغرافية شاسعة امتدت من تخوم بلاد السّلاف في البلقان وحتى مدينة مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية. وعّد كثير من نتاجه التصميمي بمنزلة محطات ذات شأن مهم في مسيرة تطوّر الفكر البنائي ليس للعمارة الإسلامية حسب، وإنما لعموم مسار العمارة العالميـة! وقد احصى الشاعر الرسام "ساعي مصطفى جلبي" – وهو احد معاصري سنـان وكاتب سيرته (توفي سنة 1004هـ 1595 م)، احصى المنشآءات التى صممها المعمار بـ (364) مبنى في مختلف أرجاء الإمبراطورية العثمانية. وتشير بعض المصادر التى تناولت اعمال وسيرة هذا المعـمار العظيم بان بعض المباني التى اقترنت باسمه، لم تنفذ تحت اشرافه الشخصي المباشر، وانما كان يساعده في اتمامها كثير من مساعديه وتلامذته منهم احمد اغا، وكمال الدين، وداود اغا، ويتيم بابا علي، ويوسف، وسنان الصغير، وكثير ما خلط الناس بينهما، ودفعاً لذلك سمي سنان الاكبر بسنان "المُسـن"؛ وتذكر مراجع اخرى بان تلميذه المحبوب يوسف ربما كان المهندس ذاته الذي شيدّ قصور لاهور، ودلهي، واكرا للامبراطور "اكـبر" في الهند. ومعلوم ان سناناً ولد في قرية اغرناس Agyrnas - من اعمال ولاية قيصريه بوسط الانضول عام 1491 م - &lt;والتى بدُل اسمها لاحقاً الى معمار سنان قوي - Mimar Sinan K&amp;ouml;y اي قرية معمار سنـان، تشريفاً واحتراماً لشخصيتـه الممّيزة >. ويذكر "مصطفى جلـبي" في مذكراته بان الفتى أُخذ عنّـوة ً وفق نظام "الدّ وَشِيـرْمَه" Devsirme، ليكون انكشارياً عام 1512، وبعد انتهاء مدة تعليمه العسكري "حارب كانكشاري في حملة بلغـراد (1521م)؛ وساهم في حروب سليم الاول على بلاد فارس والشلم والعراق ومصر، وزار البلقان والمجر وجنوب النمسا. وفي عام 1538، واثناء حملة مولدافيـا، حظى بتقدير السلـطان بعد ان انجز جسراً فوق نهر بـروت في ظرف 13 يـوماً؛ ثم بنى جسراً آخراً على الدانوب ليزيد من اعجاب السـلطان بـه، مانحاً اياه لقب كبير مهندسي الدولة العثمانيـة. اهتم سنان اهتماماً كبيراً في ايجاد حـلّ عقلاني لمشكلة نوعية الحّيـز الفضائي داخل المنشاءات التى صممها. وتعد دراساته ومحاولاته، ومن ثم تحقـيقه لمبانٍ تتسم فضاءاتـها الداخلية على قدر كبير من الفراغات التى يمكن ان تمنحها طبيعة التراكيب الانشائيـة التى تعـاطى معها، يـُعـد ذلك منجزاً معمارياً حقيقياً واصيلاً. وقد استفاد في مشروعه هذا من تراكم واستمرارية التقاليد المعمـارية العثمانية التى ظهرت وتكونت سابقاً في "ازنـيق" و"بورسـه" ومن ثم في "ادرنـة"؛ كما استفاد ايضاً من النجاحات المهمة التى احرزتهـا نتاجات العمارة البيزنّـطية على الارض التركية وفي الاخص مبنى كنيسـة "ايـا – صوفيا" "القديسـة صوفـيـا"(532- 537 م) Hagia- Sophia في القسطنـطينيـة – دّرة العمارة البيـزنّطية ورمزهـا البـنائـي؛ مازجـاً كل ذلك في فعل ثـاقـفي نـادر، اغنـاه دائمـاً في فحص مستمر ودؤوب لجميع المنشاءات العمرانية التىصادفها في بلدان عديدة، ملتقطـاً الملاحظات والافكار المختلفة في سبيل تعزيز مداركه البنائـية وتوسيع ثقافتـه المعماريـة. ثمة انجاز تصيمي كبير حققه "معـمار سنان" في تعاطيه مع اشكالية الاحياز المسقفة بالقباب؛ اذ استطاع المعمار القدير ان يرتقي الى منظومة انشائية عالية الدقّـة بامكانها ان تشغّـل جميع العناصر التركيبية للمنشأ لاحراز اوسع قدر من الاحياز المتاحة اولاً؛ وثانياً لاظهار منتهى الانسجام والوضوح والفصاحة بين هيئة الشكل الخارجي ونوعية الفضاء الداخلي؛ وعمل سنان كثيراً على تطوير تـينيـك الناحيتين، وايصالهما حـدّ البلاغـة التصميمية. ومن ضمن مبانيه الكثيرة التى يعّتـز بـها المعـار شخصيا، في هذا المجال، مجال الاشتـغال على الفضاءات المقببّـة _ ثلاثة مساجد رائعـة التصميم هـي: مسجـد شهـزاده (1544-1548) في اسطنبول، ومسجد السليمانية (1550-1557) في اسطنبول ايضاً، والمسجد الثالث هـو مسـجد السـليمية (1569- 1574) في ادرنـه. ويصف سنان عمارة مسجد شهـزاده – بانه وليد تجربته الاساسية في الولوج بطريق تصميمي خاص به في تعاملـه مع الفضاءات المقبّبـة؛ واذ يعتبر عمارة مسجد السليمية في ادرنه بمثاية رائعته التصميمية، فانه يشير الى عمارة مجمع السليمانية كونها مرحلة تتسم بنضوجه المهني في تعاطيه مع عمارة القباب والفضاءات المقبّبـة.
    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






  4. #4
    جديد الأوائل الصورة الرمزية بنت أبوبكر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: سلسلة أشهر معماري في العالم ... 8- سنان باشا

    جزاك الله خيرا.
    وجعله الله في ميزان حسناتك.

  5. #5
    مراقب هندسة العمارة الصورة الرمزية حسن التميمي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: سلسلة أشهر معماري في العالم ... 8- سنان باشا

    الله يحييكي يا بنت أبو بكر
    شكرا مشاركتك الجميلة ومرورك الأجمل
    أرجو أن تزوروا
    منتدى فن هندسة العمارة والديكور الداخلي






المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة أشهر معماري في العالم ... 6- ميس فان دروه
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى المهندسين المعماريين العالميين والعرب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-10-2012, 06:39 AM
  2. ســـلســـلة مواضـــيع أشـــهر معمـــاري في العـــالم
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى المهندسين المعماريين العالميين والعرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-02-2008, 09:20 AM
  3. سلسلة أشهر معماري في العالم ... 9- حسن فتحي
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى المهندسين المعماريين العالميين والعرب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-01-2008, 12:48 AM
  4. سلسلة أشهر معماري في العالم ... 24- oma
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى المهندسين المعماريين العالميين والعرب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-12-2008, 06:46 PM
  5. سلسلة أشهر معماري في العالم ... 22- Koolhaas Rem
    بواسطة حسن التميمي في المنتدى منتدى المهندسين المعماريين العالميين والعرب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-12-2008, 06:41 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •